شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الخميس 28 مارس 2024م19:24 بتوقيت القدس

"منسف في كوب" فكرة جديدة تجد رواجًا في غزة

08 يناير 2023 - 14:05

شبكة نوى، فلسطينيات: "قد يبدو الأمر غير منطقي بالمطلق، لكنني حقاً فعلتها وأصبحت أقدم المنسف في أكواب كرتونية،بل ولاقى الأمر إقبالاً" يقول الشاب عمر أبو الخير 26 عام.

بعيداً عن الأفكار التقليدية، وفي خطوة تحمل تفكير خارج الصندوق بل وتعدت ذلك بكثير، افتتح الشاب أبو الخير مشروعه لتكون الفكرة الأولى من نوعها في قطاع غزة.
ويرى الشاب أبو الخير أن الكثير من المطاعم في غزة تقدم المنسف ضمن قائمة المأكولات الشرقية، لكن تكلفتها تكون مرتفعة وكثير ما تكون أعلى من مقدرة المواطن، وعليه يقول:" تأتي فكرة كاسة المنسف حل لكثير من محبي المنسف الذين يمكن أن يجدوا فيها تلبية لرغبتهم في تناول هذه الأكلة بسعر مناسب".

أما عن الفكرة فيقول أبو الخير بينما يواصل عمله في تجهيز كؤوس المنسف لمرتادي المطعم:" شاهدت الفكرة أثناء زيارتي الأردن، وكذلك في الضفة الغربية، ورأيت أنها فكرة جديدة يمكن أن تلقى قبول وتتناسب مع أذواق المواطنين في غزة، سيما الموظفين أو طلاب الجامعات ممن يريدون تناول طعام سريع بطابع مختلف".

يقوم أبو الخير بتجهيز المنسف بكافة مكوناته، ثم يبدأ في تحضير أكواب الكرتون لتلبية رغبات وطلبات المواطنين، بوضع خبز الصاج في الكأس قبل تبليله بالمرق، ومن ثم إضافة الرز وطبقة أخرى من خبز الصاج وفي النهاية توضع قطع اللحم المطبوخة بالجميد وتزين بالمكسرات المحمصة ليصبح الكوب جاهزاً.

وفي الوقت الذي عرض البعض على الشاب أن يقدم مطعمه المنسف بشكله المعتاد، يرى أبو الخير أن فكرته بالأساس تقوم على تقديم وجبة منسف سريعة في كوب كرتون، سيما أن مساحة المطعم لديه لا تسمح باستقبال أعداد كبيرة من الأشخاص، كما أن فكرة كوب المنسف تتناسب مع الأشخاص الذين يتناولون طعامهم في العمل أو بشكل سريع والعودة لانشغالاتهم المختلفة، لافتاً أن العديد من الزبائن يشترون كوب المنسف لتناوله بشكل مستعجل بداخل مركبتهم الخاصة، أو بالشارع العام، فهذه الفكرة سهلت على الأشخاص تناول وجباتهم المفضلة بشكل سريع وفي أي مكان".
ويرى أبو الخير أن طبق المنسف من الأطباق المكلفة جداً بسبب ارتفاع سعر الجميد في قطاع غزة بالإضافة لثمن اللحم الطازج، ما يجعل تكلفة الطبق الكبير تتجاوز 150 شيكل، بينما تكلفة الكوب الواحد الذي يكفي الشخص الواحد تتراوح ما بين عشرة  و15 شيكل.

يطمح أبو الخير لتوسعة مشروعه الخاص ببيع أكواب المنسف، وأن يفتتح فروع أخرى في مختلف محافظات قطاع غزة، سيما وإن فكرته لاقت إعجاباً كبيراً.
الجدير بالذكر أن أكلة المنسف تعد من أشهر الوجبات في الأردن، وتمتد لتشمل منطقة بادية الشام الواقعة بين العراق والأردن وجنوب سوريا وشمال السعودية، ويعتبر الأردنيون الأشهر بإعداده، فهو الطبق الوطني في الأردن، فيطبخ بالأعراس والأتراح ومختلف المناسبات.

اخبار ذات صلة
كاريكاتـــــير