شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م10:35 بتوقيت القدس

جوافة غزة.. مقاوِمةٌ حُلوة رغم الحصار

05 سبتمبر 2022 - 13:43

قطاع غزة:

"سلامات من الغيبة يا جوافة"، يتمتم المزارع محمد الجبالي مبتسمًا بينما يتفقّد حبّات الجوافة المتدلّية من شجرات أرضه. يمشي رافعًا رأسه بين الأغصان المتشابكة، ولسان حاله يقول: "عزيزي الزبون، صحيحٌ أننا نعاني في قلب غزة الجريحة، لكن جوافتنا إنتاجٌ محليٌ خالص. قاومَت مثلنا تمامًا، ونضجت حُلوةً رغم حصارها، وممارسات الاحتلال الذي لا ينفك عن استهداف أراضيها في كل عدوان".

الغزالي، وهو صاحب أرضٍ مزروعة بالجوافة في منطقة المواصي الساحلية غربي مدينة خانيونس، يروي القصة مرارًا ولا يمَل، فـ"إنتاج هذا العام جاء وفيرًا رغم كل المعيقات. جوّافة خضراء، حلوة وتنتزع أنظار المارة فيقبلون عليها وهم يبتلعون ريقهم، يسألون عن سعرها، ويشترونها بالحبة".

يقطف الغزالي محصوله بعناية، بمشاركة أبنائه وبعض العاملين معه. يلتقطون الثمار من بين الأغصان، ويلتقطون الكثير من الصور، "فأخيرًا، وبعد تأخُّر نسبي بسبب التقلبات المناخية في غزة، نضجت الجوافة" يضيف محدثًا "نوى".

في المواسم السابقة -وفقًا للغزالي- تأثرت ثمار الجوافة بملوحة المياه، تحديدًا في منطقته، ما أضعفَ بشكلٍ كبير كميات الإنتاج قبل حل هذه الأزمة التي أرهقت المزارعين، "بخلاف العام الجاري، حيث حملت الأشجار عددًا كبيرًا من الثمار الخضراء اللامعة، التي أنعشت قلوبنا، وستنعش جيوبنا كمزارعين إن شاء الله" يعقب.

يجزم الرجل أن إنتاج ثمار "الجوافة" في المواصي على الأقل، يُغطي حاجة الأسواق المحلية في القطاع، برغم أن زراعتها مكلفة ماديًا لاحتياجها إلى مبيدات حشرية، وأسمدة متنوعة، وما يتبع ذلك من مياه وكهرباء، "وهذا يفسر سبب ارتفاع سعرها في مواسم معينة" يكمل.

وعن أنواعها، يخبرنا بأن أكثر أنواع الجوافة طلبًا في الأسواق المحلية هي "البلدية"، التي تتميز بلونها الأبيض، وغالبًا يبدأ حصادها في بداية سبتمبر/أيلول، تليها الجوافة الهندية، ثم صنف "البندوف" الذي يستمر موسمه حتى فصل الشتاء.

"أما إقبال الناس هنا فتدريجي" يتابع الغزالي، منبهًا إلى أنه يكون ضئيلًا في بداية الموسم؛ لارتفاع سعر الجوافة المتزامن غالبًا مع سوء الأوضاع الاقتصادية للناس نتيجة الحصار، وارتفاع نسب الفقر والبطالة، مستدركًا: "الغالبية تنتظر إنتاج أصنافٍ أخرى بأسعار أقل خلال فترة لاحقة من بداية الحصاد حتى تستطيع شراءها".

ووفقاً لمركز المعلومات الوطني الفلسطيني، يعدُّ قطاع غزة، ومحافظة قلقيلية، أكثر المناطق زراعةً للجوافة في فلسطين؛ حيث تمتد الأرض المزروعة بها على مساحة 5592 دونمًا، "لكن حقيقةً أكثر ما نتمناه كمزارعين هنا، أن يتم السماح لنا بتصدير محاصيلنا للخارج" يختم.

كاريكاتـــــير