شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م11:29 بتوقيت القدس

إسراء ونور ضحيتا إهمال طبي خلال أسبوع واحد

16 يوليو 2019 - 13:00

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة:

فُجع قطاع غزة بوفاة شابتان في مقتبل العمر تتهم عائلتيهما وزارة الصحة بالإهمال الطبي الذي تسبب بوفاتهما، إسراء عمار ونور القطّاع، كانتا حديث الرأي العام خلال الأيام الماضية، الأولى هي عروس نقلت إلى المستشفى بعد يوم واحد من زفافها والثانية امرأة حامل تُوفيت في غرفة الولادة مع أجنتها الأربعة.

وفي التفاصيل تقول د.جيهان أبو شمالة خالة العروس إن الفتاة تعبت فجأة بسبب إصابتها بالإرهاق والبرد وتم نقلها إلى المستشفى يوم الجمعة إلى مجمع ناصر الطبي وتأخر الطبيب في الكشف عليها لثلاث ساعات، تبين بعدها أنها مصابة بهبوط في السكر، والذي وصل إلى 40 وتم إعطاؤها جرعة جولوكوز 20 فارتفع السكر.

وتابعت إنه بعد 10 دقائق تم إعطاؤها جرعة جولوكوز أخرى 10 فوصل السكر إلى 700 ودخلت في غيبوبة أدت لتوقف القلب ونقص في  الأكسجين وتلف بعض خلايا المخ، نافية ما تناقلته وسائل الإعلام من أن الشابة مصابة بمرض مزمن.

وكانت وزارة الصحة أصدرت بياناً توضيحياً نافية وجود إهمال بحق إسراء، وقال البيان :" تتقدم وزارة الصحة لذوي الفقيدة بخالص التعازي والمواساة و تود الاشارة الى ان الفقيدة كانت تعاني من مرض استقلابي ( مرض في التمثيل الغذائي ) منذ ولادتها وهو ما عرضها لانتكاسات صحية متكررة ادت الى مراجعتها مرات عدة للمستشفى وكان من بينها المبيت في العناية المركزة وهذا المرض يتسبب في مضاعفات شديدة قد تودي بالحياة.

وتشير الوزارة الى ان الفقيدة وصلت للمستشفى بمضاعفات خطيرة لهذا المرض لم تفلح معها جهود الطواقم الطبية من انقاذ حياتها وانطلاقاً من المسؤولية الاخلاقية والمهنية فان الوزارة قامت بتشكيل لجنة للتحقق من سلامة الاجراءات التي تمت.

لكن محمد أبو شمالة، العريس الذي ودّع عروسه نحو مثواها الأخير قبل أن يحتفل بأسبوع من زفافه، كتبت على صفحته على الفيس بوك رداً على البيان :" قتلوك استهتاراً وتقصيراً وقتلوا معك البراءة
وفوق ذلك ألقوا اللوم عليكِ إنك مرضتي بنزلة برد دخلتي بها على أرجلك إلى المستشفى وخرجتي منها محمولة على الأكتاف، إسراء لم تدخل المستشفى طيلة الثلاث سنوات السابقة ولم تكن مريضة سكر وأتحدى وزارة الصحة أن تأتي بدليل على دخول إسراء لقسم العناية المركزة طيلة حياتها" .

أما الشابة نور القطّاع (اسليم) "21عاماً والتي توفت بعد ساعات من دخولها مستشفى الشفاء بمدينة غزة وهي حامل في شهرها السادس وتحمل أربعة أجنة، إذ اتهمت عائلتها الممرضة بالتسبب في وفاتها نتيجة إهمال حالتها فهي كانت في الحمل الخطر.

وقالت العائلة في بيان لها إن المريضة كان معها في الغرفة مرافقة من أهلها، ولما تشنجت وتغير لونها للأزرق، ذهبت المرافقة بسرعة لطلب حضور الممرضة التي ماطلت في الحضور رغم صراخ المرافقة بأن المريضة في حالة سيئة، ما جعل الممرضة تماطل أكثر بحجة أن المرافقة صرخت في وجهها.

وأوضح البيان أن والد نور وبعض الأقارب سمعوا صراخ المرافقة فصعدوا إلى الطابق العلوي، فخرج الطبيب من غرفته ونقل نور بلونها الأزرق الغامق إلى الطابق العلوي، حيث حضرت الشرطة بعد قليل إلى المكان ففهم أهلها أنها توفيت.

وأضاف البيان:" هناك إهمال وتقصير واضح من قبل الطاقم الطبي ومن هنا نطالب بفتح تحقيق بخصوص هذه الحالة وهي ليست الأولى ووضع حد لهذا الإهمال والتقصير من قبل الطواقم الطبية بحق أبنائنا وبناتنا لكي نرتقي وفى وطننا الحبيب فلسطين."

بدورها وعدت وزارة الصحة بفتح تحقيق في الحادثين للوقوف على التفاصيل.

كاريكاتـــــير