شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الثلاثاء 23 ابريل 2024م18:48 بتوقيت القدس

الأزولا تنجح في غزة ..بديل طبيعي للأعلاف التجارية

12 يوليو 2019 - 19:33
إسلام الأسطل

شبكة نوى، فلسطينيات: يتابع الشاب عمر عايش  وشريكه المزارع وائل مسلم عن كثب إنتاج مزرعتهما من نبتة الأزولا التي تمكنا من تجربتها وزراعتها في بلدة بيت لاهيا  شمال قطاع غزة، ليكونا بذلك أول من قام بتلك التجربة، التي حققت نجاحاً ملموساً على مدار عشرة شهور مضت.

الفكرة نبعت في رأس الشاب عمر عندما لاحظ الحيرة  تتملك جاره المزارع وائل مسلم، الذي يمتلك عدة مزارع للسمك والبط، لكنها لا تحقق أي ربح، بل إنها تخسر باستمرار بسبب ارتفاع سعر الأعلاف التجارية .

عمر الذي  تخرج من قسم التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الإسلامية بحث عن آفاق جديدة، لحلول ممكنة لإشكاليات تواجه المزارع وائل وغيره من مزارعي الدواجن والأسماك  في قطاع غزة، فكانت الأزولا.

بدأ عمر 23 عاماً وجاره مسلم، بزراعة الأزولا، وهي نبتة سرخسية تزرع على سطح مائي بمساحات محددة، تستخدم كعلف مساعد وتحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويتم إدخالها كأعلاف فعالة في تربية الحيوانات (كالدجاج والبط والأسماك والأبقار).

يقول الشاب عمر لـ" نوى " :" يهدف  المشروع بشكل أساسي لإيجاد بدائل طبيعية تدعم الإنتاج الحيواني وتخلق حلول فعالة للسيطرة على المشاكل الزراعية والبيئية والاقتصادية باستخدام نبات الأزولا سريع النمو لحل مشكلة ارتفاع أسعار الاعلاف التجارية".

ويتابع " يكفي أننا نجحنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمربين  والذي بدوره ساعد في تحقيق أعلى نسبة ربح ممكنة من تربية الحيوانات ".

يؤكد المزارع مسلم على كلام شريكه عمر "  كنا نربي الدواجن والأسماك وندفع من جيوبنا لتجار الأعلاف ولا نحقق أي ربح يذكر، لكنني اليوم بدأت استغني بنسبة كبيرة عن الأعلاف الصناعية  ببديل طبيعي وغير مكلف على الإطلاق، كل ما نحتاجه قطعة صغيرة من الأرض وكمية قليلة من البذور ".

يشرح عمر " الأزولا نبتة تعيش في ظروف معتدلة  ويتضاعف حجمها في فترة تتراوح من 3 الى 8 أيام ، بحيث يكون معدل الإنتاج بمساحة دونم 240-260 كيلو يوميا، وهي كمية  قادرة على تحقيق اكتفاء ذاتي للمزارع".

يستطرد" بدأت الكثير من الدول في الجوار باستخدامه كعلف للحيوانات نظرا لقيمته ورخص ثمنه مقارنة بالأعلاف الصناعية، فهو يزرع لمرة واحدة ومن ثم يتكاثر ويتم تطوير وزيادة المساحة المزروعة من ذات المصدر  ولا يحتاج إلى مساحات زراعية واسعة أو الكثير من المخصبات النباتية أو استهلاك كميات كبيرة من الماء ".

ويتميز الأزولا كذلك وفقاً لما يقول عمر بأنه يرفع القيمة الغذائية للمنتج الحيواني لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين تصل لـ 35%،  ناهيك عن الاحماض الامينية الرئيسية والفيتامينات مثل b12 وbeta-carotene وهي بذلك تعمل على زيادة تسمين الدجاج اللاحم وتعزيز القيمة الغذائية للبيض من خلال رفع نسبة الحديد وتقليل نسبة الكوليسترول الضار .

استطاع عمر أن يؤقلم نبتة الأزولا من خلال تجارب عديدة أثناء عملية الزراعة للتوصل إلى الطريقة السليمة والناجعة لزراعتها، وضمان تحملها تقلب درجات الحرارة والرطوبة وتمت تجربتها من خلال العديد  من مزارعي السمك والبط  والدجاج، الذين شعروا بالفرق الشاسع في هامش الربح باستخدامهم الأزولا".

بالإضافة لاستخدامها علف مساعد أو بديل في بعض الأوقات فإن الأزولا تستخدم  في المكافحة الحيوية للبعوض.

أوضح مسلم أنه تمكن من الاستغناء عن الاعلاف بنسبة  80% في زراعة السمك ، وفي مزارع البط 65%، وفي الدجاج بنسبة 50%.

ويستورد قطاع  غزة 16 ألف طن من الأعلاف شهرياً، تشمل الأعلاف المُركزة والمُصنعة التي تدخل في تكوينها الحبوب وزيت الصويا والذرة.

يواصل المزارع مسلم قطف نبتة الأزولا بشكل يومي، ويلقيها للأسماك والبط والدجاج، ولا يخفي أنه أيضاً صنع منها طعاماً لذيذاً  لنفسه أكثر من مرة.

عمر أكد أن الأزولا يمكن أن يتناوله الإنسان كما يمكن أن يصنع منه السماد الطبيعي( الكومبوست) كما أنها تعمل على تنقية وتحلية المياه التي يمكن إعادة استخدامها لري زراعات محددة.

كاريكاتـــــير