شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الخميس 28 مارس 2024م14:05 بتوقيت القدس

جامعتا بيت لحم والعربية الأمريكية تتأهلان لنهائي مناظرات الضفة

13 اكتوبر 2019 - 19:12

 رام الله

تأهلت جامعتا بيت لحم والعربية الأمريكية اليوم إلى نهائيات دوري مناظرات الضفة الغربية، بعد تقدّمها على جامعتي الخليل وفلسطين، وذلك ضمن دوري مناظرات فلسطين الذي تنظمه مؤسسة فلسطينيات للعام السابع على التوالي بالشراكة مع مؤسسة أولف بالمة السويدية، وتحت اشراف وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين.

وضمّت لجنة التحكيم الناشطة النسوية لينة قادري، والكاتب الصحفي عصمت منصور والمحامية ومدربة المناظرات دانا فراج، ومن المنتظر أن يلتقي الفريقان المتأهّلان (بيت لحم والعربية الأمريكية) في 17 من الشهر الجاري للتناظر حول مقولة "إضعاف المجتمع المدني، أضعف دور الحراكات الشبابية وقدرتها على التأثير".

وتناظر فريقا جامعة بيت لحم (مؤيد) والخليل (معارض) حول مقولة "المسؤولية الاجتماعية التي يقدّمها القطاع الخاص دعائية وليست تنموية"، حيث انطلقت أدلة الفريق الأول من أنه العلاقة الوطيدة بين رأس المال والسلطة جعلت القطاع الخاص يحظى بتسهيلات على حساب القضايا الأخرى كحقوق المرأة والعمال، بينما دفع الفريق المعارض بحججه انطلاقًا من انه لا تنمية مستدامة في ظل الاحتلال بالتالي فإن دور القطاع الخاص رئيسي ومهم.

أما المناظرة الثانية وهي بين فريقي الجامعة العربية الأمريكية (مؤيد) وجامعة الخليل (معارض) وحملت عنوان "عزوف الشباب عن العمل العام سببه انعدام الثقة في الأحزاب السياسية"، حيث عزز الفريق الأول موقفه بالحجة الرئيسية أن الأحزاب السياسية حادت عن الأهداف التي انطلقت من أجلها لهذا لا نجد فيها قيادات شابة، بينما دفع الفريق المعارض بحججه التي أكدت أن المجتمع الفلسطيني تعرّض بعد ضربتي اتفاقية أوسلو والانقسام الفلسطيني مما أثّر على دور الشباب..

وكانت فلسطينيات بدأت الموسم السابع لدوري مناظرات الضفة الغربية تزامنًا مع دوري مناظرات قطاع غزة في يوليو الماضي بمخيم تدريبي شمل عشر جامعات بمشاركة 60 طالبة وطالب.

والجامعات التسعة التي التحقت ببرنامج المناظرات لهذا العام من الضفة الغربية هي جامعة الخليل، بوليتكنك فلسطين، فلسطين الأهلية، بيت لحم، القدس، فلسطين التقنية، النجاح الوطنية، العربية الأمريكية والكلية العصرية الجامعية.

 فيما تشارك من قطاع غزة ست جامعات وهي الجامعة الإسلامية، جامعة القدس المفتوحة، جامعة الأقصى، الكلية الجامعية، جامعة غزة، وجامعة الأزهر.

وتهدف فلسطينيات من خلال تنظيم دوري مناظرات فلسطين بين جامعات قطاع غزة لتعزيز لغة التفاهم والحوار القائم على الحجة والبرهان بين طلبة الجامعات وفق منهج كارل بوبر حيث ستخوض الفرق المرحلة الأولى بالقرعة فيما بينها لفرز ثلاثة متناظرين يتأهلوا للنهائي ومن ثم يتم حسم الفائز من بينهم.

كاريكاتـــــير