شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الخميس 28 مارس 2024م19:59 بتوقيت القدس

فلسطينيات والصحة تتفقان على حملة إعلامية لمناصرة مرضى غزة

23 يونيو 2019 - 05:57
شبكة نوى، فلسطينيات:

غزة:

اتفقت مؤسسة فلسطينيات ووزارة الصحة الفلسطينية في غزة على حملة إعلامية مشتركة لمناصرة مرضى قطاع غزة الذين يُحرمون حقهم في تلقي العلاج المناسب، إثر أزمة نقص الأدوية التي تعاني منها وزارة الصحة الفلسطينية بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال جلسة عقدتها مؤسسة فلسطينيات في غزة مع وزارة الصحة بالتعاون مع أولف بالما وبحضور مجموعة من الصحافيين والصحافيات، وضمن أنشطة نادي الإعلاميات الفلسطينيات.

وأكدت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات في كلمة عبر الفيديو كونفرنس حق مرضى قطاع غزة في تلقيّ رعاية طبية بشكل مناسب ويحفظ كرامتهم، واقترحت تنفيذ حملة إعلامية مشتركة مع الوزارة لمناصرتهم، داعية وسائل الإعلام ووزارة الصحة إلى ضرورة أن يصل صوتهم عبر مخاطبة الخارج، فالخطاب الصحافي الفلسطيني ما زال محلياً بشكل كبير.

وطلبت عبد الرحمن من وزارة الصحة التعاون بخصوص تقديم تسهيلات للصحافيات من أجل كتابة القصص الصحفية، وتزويدهن بشكل مستمر بالبيانات والمعلومات اللازمة للقيام بحملة إعلامية تشرح تفاصيل ما يعانيه المرضى والمريضات إذ أن هناك الكثير من التفاصيل التي تبقى مجهولة بالنسبة للجمهور، فهناك أدوية لا تُباع في الصيدليات حتى لو تم عمل حملة تبرعات من أجل توفيرها، وهناك حالات تتفاقم لأن صوتها لم يصل في الوقت المناسب.

بدروه رحب الدكتور أشرف القدرة مدير الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الصحة بالحملة الإعلامية المشتركة، وأوضح أن أزمة نقص الأدوية باتت تطال عصب الخدمات الصحية إذ نفد 52% من الأدوية الأساسية ومن ضمنها الحليب العلاجي والمكملات الغذائية لأكثر من 500 طفل في مستشفيات قطاع غزة.

وأضاف القدرة إن العام الماضي 2018 شهد وفاة 56 حالة لم يسمح الاحتلال لها بالعلاج خارج قطاع غزة ولا بتوفير الدواء لها في غزة، إذ يعاني 45% من المرضى من حرمانهم حقهم في العلاج بالخارج، بينهم 150 من مرضى الفشل الكلوي، كما يعاني 190 طفلاً من عدم توفر أنابيب نقل الدم، إضافة إلى عدم توفر بعض أدوية السرطان ما يجعل كل البروتوكول العلاجي بلا جدوى.

وطرح القدرة مجموعة من الأرقام التي توضّح خطورة الوضع الصحي في قطاع غزة إذ لا يتوفر دواء التجلط لنحو 125 طفلاً من مرضى الهيموفيليا ووضع الصحي بات يتفاقم بشكل مستمر، كما لا تتوفر المكملات الغذائية للنساء الحوامل، وكذلك أدوية الأمراض العصبية والنفسية إذ شهد العام الحالي انتحار واحدة من هذه الحالات.

 

كاريكاتـــــير