شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م13:31 بتوقيت القدس

"سلطع برغر".. بين خبزتين "نكهة" و"ذكريات"

15 فبراير 2023 - 14:54

شبكة نوى، فلسطينيات: على شاطئ بحر غزة، تنشغل الشابة أماني شعث في تجهيز ساندويشات "البرجر"، تمهيدًا لبيعها لمرتادي الشاطئ الذين يتوافدون إلى البحر مع سطوع شمس كل يوم.

على عين البطالة، ورغمًا عن أنف قلة فرص العمل، افتتحت أماني (25 عامًا) كشك بيع البرجر بأنواعه، بعد تفكيرٍ عميق، فأن تكون امرأة في مواجهةٍ مباشرة مع الزبائن في كشك على شاطئ البحر، ليس بالأمر المتعارف عليه في قطاع غزة.

تقول: "جربتُ السفر للبحث عن عمل، لكنني وجدت نفسي غير قادرة على تأمين حياة كريمة، فقررت العودة والبحث عن عمل مختلف، يمكن أن يضعني على طريق عالم الريادة والأعمال، لا سيما وأنني لم أحصل على أي فرصة عمل بشهادتي الجامعية".

وسواءً في اختيار الاسم، أوطبيعة المشروع، وتحديد مكان الانطلاق، كانت الأمور صعبةً في البداية، لكن عودة أماني من تركيا بخفي حنين، جعلاها تفكر بشكلٍ عملي "وخارج الصندوق"، فما كان إلا البرجر، الذي تتقن صنعه، وتحبه، "ومباشرةً قفز إلى ذهني اسم سلطع برجر".

هذا الاسم المستقى من برنامجٍ شهير للأطفال، حفر في أذهان الكبار قبل الصغار، ولهذا كان مفتاح البداية -وفق قولها- مضيفةً: "لم أضع أي اعتبار، ولم أشغل فكري كثيرًا بأي انتقادات واجهتها، وقررتُ أنني سأنجح مهما كلفني الثمن".

يقتصر ما تقدمه أماني حاليًا على وجبة البرجر بنوعيها اللحم والدجاج، "فقد عملت لبعض الوقت في أحد المطاعم التركية المختصة بهذه الوجبة، وأصبح لدي خبرة في تجهيز الوجبات السريعة، مع الصوص الخاص بها" تزيد، موضحةً أنها اختارت شاطئ البحر لقلة المطاعم السريعة، وكثرة مرتادي المكان طوال الوقت.

ومع انطلاقها بدأت بالفعل تحقق إقبالًا من الزبائن، لا سيما وأنها تبيع الوجبة السريعة بسعرٍ أقل من المطاعم الأخرى.

وترى أماني أن التفكير بمشاريع غير تقليدية دائمًا يمكنه تحقيق النجاح، وتكمل: "ما شجعني على فتح مطعم للوجبات السريعة على الشاطئ، أن غالبية الأكشاك هنا تقتصر على المشروبات الباردة والساخنة، أو تقديم الذرة، وهو ما جعل فرصة نجاح مشروعي أكبر".

وتنصح الشابة أقرانها من الشباب بالبحث جيدًا، والتفكير بعمق، ودراسة السوق قبل التفكير بأي مشروع، لكنها في ذات الوقت ترى أن المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، تعدُّ ملاذًا آمنًا للشباب، في ظل البطالة وافتقار قطاع غزة لفرص العمل.

تطمح أماني لأن يكبر مشروعها من كشك صغير، لمطعمٍ كبيرٍ وشهير، يقدم كافة أنواع الوجبات السريعة بوصفات مميزة وخاصة، "فأنا أتعلم في كل يوم شيئًا جديدًا، وسلطع برجر ليس إلا بداية" تختم.

اخبار ذات صلة
كاريكاتـــــير