شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م09:12 بتوقيت القدس

نقابة الصحفيين تستنكر منع مباحث المؤسسات جلسة حوارية لمناقشة تحقيق صحفي بغزة

18 يناير 2023 - 13:42

شبكة نوى، فلسطينيات:  غزة ١٧/١/٢٠٢٣

تدين نقابة الصحفيين الفلسطينيين قيام مباحث المؤسسات بغزة بمنع جلسة حوارية لمناقشة تحقيق صحفي نشر على شبكة نوى التابعة لمؤسسة فلسطينيات.

ويشار إلى أن مباحث المؤسسات في غزة منعت مؤسسة فلسطينيات من تنظيم جلسة حوارية لمناقشة تحقيق صحفي حول "آليات الحماية من التحرش داخل المؤسسات الأكاديمية" للصحافيتين إسلام الأسطل ومرح الوادية نشر في 13 نوفمبر 2022. 

ووفق بيان صدر عن فلسطينيات اليوم الثلاثاء فإن منسقة المؤسسة في قطاع غزة منى خضر أبلغت بضرورة إلغاء الجلسة بحجة عدم تقديم إشعار مسبق، رغم أن هذا الإجراء غير منصوص عليه بالقانون ويخالف قانون عمل الجمعيات، وينتهك حرية عمل المؤسسات الأهلية.

وترى نقابة الصحفيين هذا الاجراء انتهاك لحرية العمل داخل المؤسسات، وسابقة خطيرة وتجاوز لكل القوانين والأعراف والسياسات المتعلقة بحرية العمل الأهلي وحق التجمع، وهي تؤسس لتدخلات أكبر في العمل الأهلي وتمس بحرية الصحافة سيما وأن خلفية السلوك تعود لطبيعة التحقيق الصحفي، الذي سبق وأن تعرضت صحفيات المؤسسة لانتهاكات واستدعاءات على خلفية عملهن الصحفي في هذا التحقيق.

وتدعو نقابة الصحفيين كافة منظمات المجتمع المدني ومجلس منظمات حقوق الإنسان، إلى استنكار هذا الاجراء التعسفي واتخاذ موقف واضح برفض التعامل مع هذا السلوك أو القبول به ،والذي يعد مخالفاً للقانون والنظام الاساسي الفلسطيني، وتقويضاً لحرية العمل الصحفي وحرية عمل المؤسسات.

كاريكاتـــــير