شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الخميس 28 مارس 2024م15:52 بتوقيت القدس

خلال مؤتمر الإعلاميات يتحدثن 7

الدعوة إلى إشراك الكل الصحفي في تعديل النظام الداخلي لنقابة الصحافيين

12 ديسمبر 2022 - 18:58

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة- رام الله:

خلُصت جلسات مؤتمر "الإعلاميات يتحدثن7، إلى مجموعة من التوصيات أبرزها إشراك الكل الصحفي في تعديل النظام الداخلي لنقابة الصحافيين، قبل انعقاد المؤتمر الاستثنائي الذي يفترض أن يناقش هذا النظام.

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية والثالثة لمؤتمر الإعلاميات يتحدثن 7 في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي عقدت يوم أمس، تحت عنوان "أي نقابة تريد الصحافيات الفلسطينيات"، وذلك بعد جلستين سابقتين عُقدت الأولى في مدينة غزة وكانت بعنوان "فضاء رقمي آمن للنساء" والثانية بمدينة نابلس وكانت بعنوان "التغطية الميدانية.. حقول ألغام لمن تجرؤ".

قي بداية جلسة المؤتمر، أكدت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات إن الفضاء مساحة حرة لا قيود فيها، لكن حين تتحول إلى الفلسطينيين تصبح مليئة بالقيود، انطلقنا بمدينة غزة للحديث حول القيود الرقمية، ثم إلى البلدية القديمة بمدينة نابلس وحقول الألغام التي تسير فيها الصحافيات للتغطية، والذي فجّره الاحتلال في قلب الصحفيتين شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة.

وتابعت إن الاحتلال ترك الصحافيات بندوب نفسية، وفي ظل كل هذه المعاناة نسأل أين تذهب الصحافيات وهل شكّلت النقابة ملجأً لهن، خاصة في ظل حالة البطالة التي حوّلتهن إلى عاملات بالقطعة فهل قدمت الدعم لهن لمواجهة ظروف عمل تصل إلى حدّ الاستعباد، وبينما نتساءل عن دور النقابة وضرورة رفع نسبة النساء في الهيئات الإدارية لتكون مناصفة، نساهم اليوم بوضع إضاءة على إشكالية النظام الداخلي للنقابة.

وتناولت الجلسة الأولى للمؤتمر ورقتين حول النظام الداخلي لنقابة الصحافيين، الأولى عرضها الإعلامي جهاد بركات من الضفة الغربية للإعلامي بعنوان "قراءة مقارنة بين النظام الداخلي لنقابة الصحافيين لسنة 2011 الساري والنظام الداخلي المعدّل 2012"، والثانية للإعلامية هداية شمعون بعنوان "أي نقابة تريد الصحافيات الفلسطينيات، قراءة نسوية"، وتم في الجلسة الثانية عرض مبادرة فلسطينيات حول انتخابات نقابة الصحافيين ومواقف الكتل والأطر الصحفية منها.

وكان من أبرز توصيات المؤتمر أن تكون ورقتي عمل هذا المؤتمر أرضية للنقاش في المؤتمر المقبل لنقابة الصحافيين، وتأكيد دورية الانتخابات وزيادة نسبة تمثيل النساء في الهيئات القيادية للنقابة إلى 40%، والتدخل الإيجابي لصالح الصحافيات، والابتعاد عن التجاذبات السياسية وتوفير مؤشرات الشفافية في النقابة، إلى جانب وجود خطة استراتيجية محددة تشارك فيها أجيال مختلفة من الإعلاميات والإعلاميين.

كما أوصى المؤتمر بنشر أسماء أعضاء الأمانة العامة والنظام الداخلي وغربلة ملف العضويات، وتوعية الإعلاميات بكيفية تقديم شكاوى ومتابعتها، ومراجعة شروط العضوية في ظل صعوبة تلبية بعض الشروط، وأن يكون هناك توافق على كل خطوات العملية الانتخابية، ومتابعة توصيات المؤتمر.

كاريكاتـــــير