شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 19 ابريل 2024م01:15 بتوقيت القدس

غزة: "الصحة" تخشى وصول الطفرة الهندية

29 ابريل 2021 - 13:00

غزة- نقلًا عن صحيفة الأيام

عبر رامي العبادلة مدير وحدة مكافحة العدوى والسلامة في وزارة الصحة بغزة، عن مخاوف الجهاز الصحي من وصول الطفرة الهندية إلى قطاع غزة، مضيفاً إن لا أحد يمكنه نفي أو تأكيد وصولها حتى اللحظة.

وقال العبادلة خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد في مدينة غزة، أمس، مع المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم، إن كل الدلائل تشير إلى وجود طفرات أخرى في القطاع غير الطفرة البريطانية، خصوصاً مع الازدياد الملحوظ في أعداد الحالات الخطيرة المصابة بالفيروس، وتسجيل عدد وفيات يومي يتراوح بين 10 و15 وفاة، مبيناً أنه تم رصد إصابة 265 شخصاً للمرة الثانية بعد أن أصيبوا بالفيروس في الموجة الأولى والتي سجل خلالها أكثر من 47 ألف إصابة.

وأضاف العبادلة إن وزارة الصحة سلمت منظمة الصحة العالمية نحو 200 عينة لمصابين، حيث من المقرر ظهور النتائج بعد عشرة أيام على الأكثر.

ولفت إلى وجود تخوف كبير من استمرار هذه الموجة لفترة أطول وخاصة في شهر رمضان، مبيناً أن كل المؤشرات تفيد بأن المنحنى الوبائي لن يهبط خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: "كنا نراهن على أن 50% من سكان القطاع أصيبوا بالوباء وهذا يسهم في تعزيز المناعة المجتمعية، ولكن ظهور الطفرات التي تتغلب على الأجسام المناعية يعني أننا سنعود للكرة من أول وجديد وبمستوى أخطر".

وقال العبادلة إن الإصابة الأولى بالفيروس لا تحمي الجسم من الإصابة مرة أخرى، محذراً من أن الجميع معرض للإصابة مرة أخرى، بعد مرور 60 يوماً على الإصابة الأولى.

وأكد أن الطفرة الهندية تقلق كافة دول العالم لأنها تستطيع التغلب على المناعة والأجسام المناعية من خلال الإصابات السابقة.

من جانبه قال البزم، إنه وفي ضوء تقييم وزارة الصحة للحالة الوبائية لفيروس كورونا، تقرّر تمديد الإجراءات الوقائية القائمة حالياً لمدة أسبوع آخر، على أن يتم إخضاع الإجراءات والحالة الوبائية لتقييم جديد بعد أسبوع.

ودعا البزم خلال المؤتمر المواطنين إلى الالتزام بكافة الإجراءات المتخذة، تقديراً لخطورة الظرف الحالي في ظل وجود طفرات جديدة من الفيروس.

وقال إنه وفي إطار تشديد الإجراءات جرى احتجاز نحو تسعة مصابين غير ملتزمين بالحجر المنزلي في مركز إصلاح وتأهيل خان يونس.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية، شرعت وبالتعاون مع وزارة الصحة، بإجراءات ترقّب وصول القادمين من الدول الموبوءة بالطفرة الهندية كالهند وبنغلادش، وإحالتهم للحجر الإلزامي.

ودعا البزم، أصحاب مراكز تقديم الخدمة والمولات والأسواق والعاملين فيها، إلى الالتزام التام بالتباعد وجميع الإجراءات الوقائية، تقديراً لخطورة الظرف الحالي.

كاريكاتـــــير