شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الخميس 28 مارس 2024م18:48 بتوقيت القدس

تواصل انتهاكات الاحتلال:

إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

15 مايو 2023 - 09:20

محافظات - المصدر وكالة وفا :

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 3 مواطنين في نابلس، واعتقل 13 مواطنا، وأجبر مقدسيا على هدم غرفة سكنية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى واعتداءاتهم على المواطنين.

 

الاحتلال يصيب 3 مواطنين في نابلس

أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال عقب اقتحام البلدة القديمة في مدينة نابلس.

وأفادت وزارة الصحة، بأن شابا أصيب بالرصاص الحي في الأطراف وصل إلى مستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس، خلال المواجهات التي اندلعت عقب عملية الاقتحام.

كما أصيب شابان، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهما واحتجازهما لعدة ساعات، قرب حاجز دير شرف غرب نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل لـ"وفا"، بأن طواقم الهلال تمكنت من نقل الشابين إلى المستشفى، نتيجة إغماء أحدهما إلى مستشفى الوطني.

من جانب آخر، أغلقت قوات الاحتلال مساء اليوم المحال التجارية، وسط بلدة حوارة، جنوب نابلس، بعد أن انتشرت على الطريق الرئيس في البلدة، وأزالت علم فلسطين عن أسطح عدد من المنازل.

 

اعتقال 13 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين من القدس، وهم: أحمد هيثم محمود، وأحمد محيسن، ورياض أبو الحمص من بلدة العيسوية، ومحمد جميل حوشية، ومحمد يوسف حوشية من بلدة قطنة شمال غرب القدس، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها، وشابا -لم تعرف هويته بعد- من بلدة جبل المكبر.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان، وهم: الأسير المحرر مؤمن نصري أبو الرب من بلدة قباطية بعد استدعائه لمقابلة مخابراتها في معسكر سالم، ومجاهد الننش وأحمد الصباح أثناء مرورهما على حاجز عسكري قرب دير شرف غرب نابلس.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين اياد تكروري ومصعب مظهر، بعد محاصرة أحد المنازل في حارة القيسارية بالبلدة القديمة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن خالد جمال، بعد أن داهمت منزله في بلدة حلحول شمال المحافظة، وفتشته وعبثت بمحتوياته.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل عمر عبد الله الحاج (16 عاما) من المدينة، عقب استدعائه للتحقيق.

 

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم غرفة سكنية ويخطر بطرد 4 عائلات من مساكنها في الأغوار

أجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي قصي السرخي على هدم غرفة سكنية في منزل عائلته ببلدة جبل المكبر في القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.

ووفق عائلة السرخي، فقد تسلّمت من بلدية الاحتلال قرار هدم الغرفة قبل عامين، إذ قاموا بإضافتها، كون نجلهم قصي ينتظر مولودته البكر.

وأوضحت والدة الشاب قصي، أن العائلة طالبت بتجميد قرار الهدم أكثر من مرة، مع دفع غرامات مالية باهظة، ولكن محكمة الاحتلال أخطرتهم بالقرار النهائي للهدم الذاتي بتاريخ اليوم، وإلا ستجبرهم على تحمل تكاليف عملية الهدم.

ويقطن في المنزل الذي لا تتجاوز مساحته 100 متر مربع، والدة قصي مع أبنائها العشرة وأحفادها.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت قوات الاحتلال بطرد عائلات فلسطينية من مساكنها في حمصة الفوقا، بحجة إجراء تدريبات عسكرية.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن الاحتلال أخطر بطرد أربع عائلات من حمصة الفوقا، يوم الثلاثاء المقبل، من الساعة الرابعة عصراً، حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي (الأربعاء)، بحجة التدريبات العسكرية.

ويطرد الاحتلال سنويا عشرات العائلات الفلسطينية من مساكنها في الأغوار الشمالية، لإجراء تدريبات عسكرية تمتد لأيام، ويترك السكان في العراء.

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم في الخليل وبيت لحم

اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

ويتعرض "الأقصى" يوميا عدا يومي الجمعة والسبت لاقتحامات المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى وتقسيمه مكانيا وزمانيا.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون على رعاة أغنام في خربة مغاير العبيد بمسافر يطا جنوب المحافظة، وحطّموا عددا من الأشجار.

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب جبور، إن عددا من المستوطنين هاجموا رعاة أغنام من عائلة شحادة، وحطموا عددا من أشجار الزيتون وغيرها، وألحقوا أضرارا بمشاريع زراعية.

وأشار إلى أن المستوطنين يواصلون عمليات العربدة، ويطاردون رعاة الأغنام والمزارعين في منطقة مسافر يطا، تمهيدا للاستيلاء عليها.

وفي محافظة بيت لحم، قطع مستوطنون العشرات من أشجار الزيتون واللوزيات، وهدموا سلاسل حجرية، في قرية حوسان غرب المحافظة. 

وأفاد أحد مالكي الأرض محمد سباتين بأن عددا من المستوطنين قاموا بتقطيع قرابة 15 شجرة زيتون، و10 شجرات من اللوزيات، وهدموا سلاسل حجرية، ودمروا أسلاكا شائكة في أرض "شعب خريان"، تقع وسط مستوطنة "بيتار عيليت" الجاثمة على أراضي المواطنين، تعود للأشقاء راجي عبد العزيز سباتين، ومحمد، وعوض، ومحمود. 

 

مدفعية الاحتلال تقصف موقعا شمال بيت لاهيا

قصفت مدفعية الاحتلال موقعا في بلدة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن مدفعية الاحتلال استهدفت موقعا شرق البلدة بعدة قذائف، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

كاريكاتـــــير