شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 19 ابريل 2024م10:44 بتوقيت القدس

تواصل انتهاكات الاحتلال:

شهيدان وإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

02 ابريل 2023 - 08:37

رام الله:

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شابان برصاص الاحتلال في القدس والخليل، وأصيب آخرون في الخليل ورام الله، واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من القدس ورام الله، فيما هاجم المستوطنون مركبات المواطنين جنوب نابلس، وقطعوا أشتال زيتون في بيت لحم.

شهيدان في القدس والخليل وإصابات في الخليل ورام الله

استشهد الشاب محمد العصيبي (26 عاما) من بلدة حورة في النقب، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب باب السلسلة أحد الأبواب المؤدية إلى باحات المسجد الأقصى المبارك.

وفنّد شهود عيان مزاعم الاحتلال بأن الشاب حاول خطف سلاح أحد الجنود في باب السلسلة، مشيرين إلى أن أفراد شرطة الاحتلال أطلقوا الرصاص عليه بعد محاولته التدخل والدفاع عن فتاة كانوا يعتدون عليها بالضرب، ويحاولون اعتقالها وإخراجها من باحات المسجد.

وفي محافظة الخليل، استشهد الشاب محمد رائد نايف برادعية (23 عاما) من بلدة صوريف شمال غرب المحافظة برصاص قوات الاحتلال قرب بلدة بيت أمر شمالاً.

وأفادت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص صوب الشاب برادعية، الذي كان يقود مركبته قرب بلدة بيت أمر، وأصابوه بجروح حرجة وتركوه ينزف ومنعوا مركبات الإسعاف الفلسطيني من الاقتراب من المكان، إلى أن ارتقى شهيدا.

وأصيب شابان بالرصاص وعشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر.

وأفادت وكالة وفا أن شابين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، أحدهما بشكل مباشر في الرأس ونقل الى المستشفى ووصفت إصابته بالمتوسطة، كما أصيب العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيا.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أُصيب شاب بالرصاص الحي في الساق، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال عند مدخل قرية النبي صالح شمال غرب المحافظة.

اعتقال 5 مواطنين من القدس ورام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشاب روحي الكلغاصي بعد اقتحام منزله في حارة السعدية بالبلدة القديمة من القدس المحتلة. كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمود الشاويش بعد اقتحام  منزله  في حي باب حطة بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.

 

واعتقلت قوات الاحتلال المواطن نواف السلايمة عقب اقتحام منزله في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

ومددت سلطات الاحتلال اعتقال الشبان محمد بكري، ومحمود شاويش، وأحمد أبو غزالة، وعلاء معطان، وعبد العزيز معطان، حتى يوم الاثنين المقبل، فيما مددت اعتقال الشاب علاء البكري حتى اليوم الأحد.

من جانب آخر، أفرجت سلطات الاحتلال عن الطفل المقدسي بلال سواحرة شرط الإبعاد عن البلدة القديمة ثلاثة أسابيع وكفالة 500 شيقل، بالإضافة إلى كفالة خطيّة، كما أفرجت عن الشاب المقدسي محمد جهاد أبو كف شرط الحبس المنزلي وكفالة مالية 1000 شيقل، إلى جانب منعه من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الطالبين الجامعيين عنان صافي ومصطفى الرياحي من مخيم الجلزون، أثناء مرورهما على حاجز عسكري قرب مستوطنة "حلميش" المقامة على أراضي قريتي دير نظام والنبي صالح شمال غرب المحافظة، فيما أطلقت سراح زميلهما عبد الكريم التايه من طولكرم، بعد احتجازه لبعض الوقت.

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب نابلس ويقطعون أشتال زيتون في بيت لحم

هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين بلدتي قصرة وجالود جنوب نابلس.

وفي محافظة بيت لحم،  قطع مستوطنون 20 شتلة زيتون من أراضي منطقة خلايل اللوز جنوب المحافظة، تعود للمواطن إبراهيم صويص عبيات.

كاريكاتـــــير