شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 19 ابريل 2024م19:15 بتوقيت القدس

تواصل انتهاكات الاحتلال:

شهيد وإصابات واعتقالات وهدم واقتحام للأقصى

18 يناير 2023 - 08:16

شبكة نوى، فلسطينيات: محافظات :

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب في الخليل، وأصيب آخرون في الخليل وبيت لحم.

واعتقلت قوات الاحتلال 21 مواطنا من الضفة نصفهم من الخليل، ومنعت السفير الأردني من دخول المسجد الأقصى، وهدمت منزلا في القدس وغرمت مواطنا من الأغوار 7000 شيقل مقابل الإفراج عن جراره الزراعي، فيما جدد المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وسيجوا أراض في الأغوار الشمالية تمهيداً للاستيلاء عليها.

شهيد وإصابات في الخليل وأخرى في بيت لحم

استشهد الشاب حمدي شاكر عبد الله أبو دية (40 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند المدخل الشمالي لبلدة حلحول شمال الخليل.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز عسكري مقام عند مدخل النبي يونس شمال البلدة، أطلقت وابلا من الرصاص صوب الشاب أبو دية، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، استشهد إثرها.

وأوضح شهود عيان، أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى الشهيد أبو دية، قبل أن تحتجز جثمانه.

وفي وقت لاحق، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مداهمة قوات الاحتلال منزل عائلة الشهيد أبو دية في منطقة الحواور ببلدة حلحول.

ومن جانب آخر، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت منطقة الجلدة بمدينة الخليل.

وأطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، وإلحاق أضرار مادية بمركباتهم.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة، وشرعت بعمليات دهم وتفتيش لمنازل المواطنين من عائلتي الحزين ومجاهد، وفتشت كراجات لتصليح المركبات تعود للمواطن شاكر مجاهد التميمي.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب مواطنون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب المحافظة، تركزت في منطقة "التل" بالبلدة القديمة، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين.

اعتقال 21 مواطنا من الضفة نصفهم من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من مخيم الفوار جنوب الخليل، وهم: المسن يوسف عبد المجيد الطيطي (65 عاما) وأحمد كمال أبو طعيمة (20 عاما) ووعد جمال البدوي (27 عاما) وفراس براهمية، وأمير عماد غطاشة، ومحمد هاني الخطيب، وجواد هديب، وأكرم جميل أبو هشهش، ونجله أنس.

كما اعتقلت من مدينة الخليل الشاب ناجح نضال عبد الفتاح العويوي، بعد تفتيش منزله، والعبث بمحتوياته.

وفي السياق، فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في المحافظة، عرف من أصحابها: بدر وجمال محمود فطافطة في بلدة ترقوميا، وفوزي توايهة في بلدة حلحول، حيث استولت على مركبته وجهاز تسجيل الكاميرات الخاص بمنزله.

كما نصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات سعير ويطا وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أسامة هاشم خلوف عقب اقتحام بلدة برقين غرب المحافظة، ومداهمة منزل ذويه، والمواطن سامي غنيم بهدف الضغط على نجليه أحمد ومحمد لتسليم نفسيهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين محمد عمر الشامي، وعمر هاشم كميل من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال منزل ذوي الشهيد حبيب كميل في قباطية، وعددا من منازل أسرى محررين في البلدة وهددتهم بالاعتقال بعد استجوابهم، عرف منهم: أحمد راشد كميل، وأبناؤه محمد الذي اعتدت عليه بالضرب، وإبراهيم، ومؤمن، ومنازل محمود كميل، وسعد محمد، ومأمون نصر أبو الرب.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قرى طورة، والطرم، ونزلة زيد في يعبد وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة فيها.

ومن جانب آخر، أغلقت سلطات الاحتلال حاجز عسكري أم الريحان في منطقة يعبد جنوب غرب جنين حتى اشعار آخر، ما يعني حرمان أهالي القرى داخل الجدار، وهي: خربة الرعدية، وأم الريحان، وظهر المالح، من الدخول إليها، أو الخروج منها.

كما حولت قوات الاحتلال منزلا في قرية طورة المجاورة يعود للمواطن يونس حسن قبها إلى نقطة مراقبة عسكرية.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: بلال عادل جادو (38 عاما)، من مخيم عايدة شمالاً، ومراد محمود الشيخ (26 عاما) من قرية مراح رباح، ومراد جهاد طقاطقة (23 عاما) من قرية أم سلمونة جنوبا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها. 

وفي السياق، أبعدت سلطات الاحتلال المتضامنة الإيطالية ستيفانيا كونستانتيني (50 عاما) بعد يوم واحد من اعتقالها من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، عقب مداهمتها منزل الأسير الصحفي نضال أبو عكر ومنزل والدته، فجر أمس الاثنين.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمود ماهر ثلجي، ومأمون محمود حامد بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما في بلدة سلواد شرق المحافظة.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد ياسر درويش (15 عاما)، بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال شابا-لم تعرف هويته بعد- خلال مواجهات اندلعت في منطقة الضاحية، عقب اقتحام المنطقة الشرقية من المدينة، تمهيدا لاقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

الاحتلال يقتحم بلدتي طمون بطوباس ويعبد في جنين والمنطقة الشرقية بنابلس

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة طمون جنوب طوباس، وداهمت منزلي ذوي الشهيدين عماد، وبكر بني عودة، وفتشتهما وعاثت فيهما خراباً. واندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، دون تسجيل إصابات أو حالات اعتقال.

وفي محافظة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد جنوب غرب جنين، ما أدى إلى إندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في محيط بلدة يعبد والقرى المجاورة.

وفي محافظة نابلس، اقتحم جيش الاحتلال، المنطقة الشرقية في المدينة نابلس، وانتشرت في محيط مقام يوسف تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين.

الاحتلال يمنع السفير الأردني غسان المجالي من دخول المسجد الأقصى

اعترضت قوات الاحتلال الإسرائيلي طريق السفير الأردني لدى إسرائيل غسان المجالي، ومنعته من الدخول الى المسجد الأقصى المبارك عبر باب الأسباط. وأفادت مراسلتنا، بأن قوات الاحتلال اشترطت على السفير الحصول على إذن مسبق لدخول الأقصى، وهو ما رفضه السفير وأبدى احتجاجا على هذا الإجراء.

واعتبر السفير المجالي أن هذا الإجراء هو محاولة لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، والمساس بمكانة الأردن كراعٍ للأوقاف الإسلامية والمسيحة في القدس.

وفي سياق متصل، احتجزت قوات الاحتلال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، وفتشته أثناء دخوله باحات المسجد الأقصى يوم أمس.

الاحتلال يهدم منزلا في القدس ويغرم مواطنا من الأغوار 7000 شيقل مقابل الإفراج عن جراره الزراعي

هدمت جرافات الاحتلال منزلا من طابقين في قرية بيت صفافا جنوب شرق القدس، بحجة البناء دون ترخيص.

وأفادت وكالة وفا، بأن شرطة الاحتلال فرضت طوقا على المكان، ومنعت الأهالي من الاقتراب من محيط المنزل، الذي يعود لعائلة سنقرط.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، غرمت قوات الاحتلال المواطن محمود هايل بشارات من خربة حمصة التحتا في الأغوار الشمالية، بمبلغ 7000 شيقل، مقابل الإفراج عن جراره الذي استولت عليه قبل أيام أثناء عمله في أرض زراعية.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويسيجون أراضي في الأغوار الشمالية

اقتحم 169 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته. ويتعرض الأقصى يوميًا عدا يومي الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، ضمن محاولات الاحتلال لتقسيمه زمانيا ومكانيا.

وكانت قوات الاحتلال قد احتجزت هويات جميع المصلين الوافدين لأداء صلاة فجر اليوم في المسجد الأقصى.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، شرع مستوطنون بتسييج أراضٍ في منطقة "الخلات" غرب خلة مكحول في الأغوار الشمالية، بهدف الاستيلاء عليها. وكان المستوطنون قد وضعوا حظيرة أبقار في هذا المنطقة قبل عدة أيام.

كاريكاتـــــير