شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م18:51 بتوقيت القدس

حقوقيون: وصم الاحتلال للمؤسسات الحقوقية بـ"الإرهاب" سياسي لإنهاء صوتها

24 اكتوبر 2021 - 08:23

شبكة نوى، فلسطينيات: رام الله:

وصفت مؤسسات حقوقية مساء يوم السبت، تصنيف الاحتلال الإسرائيلي لستة مؤسسات حقوقية فلسطينية كمنظمات "إرهابية" بأنه في سياق حملات تشهير وإنهاء صوت المؤسسات على المستوى الدولي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، ردا على تصنيف الاحتلال لستة مؤسسات حقوقية فلسطينية كمنظمات "إرهابية".

وأصدرت سلطات الاحتلال قرارا يقضي بتصنيف ستة مؤسسات حقوقية فلسطينية كمظمات "إرهابية" وهي: "مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، ومؤسسة الحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة العربية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء".

واعتبر حقوقيون تصنيف المؤسسات بأنه يأتي في سياق سياسي لإنهاء صوت هذه المؤسسات التي تدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

ووصف مدير مؤسسة "الحق" شعوان جبارين القرار بأنه سياسي وليس أمني، ويأتي بسياق حملات تشهير وإنهاء صوت المؤسسات على المستوى الدولي ومحاولات الضغط على الممولين".

وقال إن القرار جاء ضمن سلسة إجراءات بحق المؤسسات، سبقها التهديد بالقتل والتشهير، والضغط على الممولين لتجفيف موارد هذه المؤسسات.

وأكد جبارين الاستمرار في العمل إيمانًا بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، والاستمرار بملاحقة جرائم الحرب التي يقوم بها جيش الاحتلال ووزيره بني غانتس الذين يرتكبون جرائم ضد الإنسانية.

بدورها، قالت مديرة مؤسسة "الضمير" سحر فرنسيس إن ملاحقة المؤسسات أصبحت اضطهاد للمجتمع المدني الفلسطيني، كما أنه يعبر عن قلق للاحتلال ويدلل على نجاح المجتمع المدني الفلسطيني.

ودعت فرنسيس لتحرك سريع لمساندة المؤسسات الست، باستراتيجيات قانونية والتحرك باتجاه مقاضاة مجرمي الحرب الإسرائيلية.

وقالت إن: "الدور الأساسي للسلطة هو الحماية وتثبيت السيادة، والمؤسسات مسجلة كفلسطينية ويجب أن يكون هناك قرار رسمي بأن لا نتعاطى معه".

من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف عمار حجازي إن: "السلطة لا تكتفي بالبيانات، وكان هناك متابعة حثيثة مع المؤسسات الدولية المعنية وطالبنا الدول بشكل مباشر بالوقوف مع هذه المؤسسات".

وأكد حجازي مواصلة دعم المؤسسات، والمطالبة من المجتمع الدولي بالدفاع عن دورها.

وأوضح أن "الموقف الدولي الباهت والذي لا يعبر عن خطورة ما يقوم به الاحتلال من استهداف للناشطين والمؤسسات الأهلية، وهو ما جرأ الاحتلال على تصنيف هذه المؤسسات".

كاريكاتـــــير