شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 19 ابريل 2024م07:27 بتوقيت القدس

الإعلاميات يسائلن ...

ملوحة المياه هل تهدد المحصول الزراعي ؟؟؟

13 مايو 2020 - 14:42

غزة:

في الحلقة الرابعة من "الإعلاميات يسائلن" نسلط الضوء على أزمة ملوحة المياه في قطاع غزة وتأثير ذلك على الأراضي الزراعية وما فيها من محاصيل!

وبرنامج "الإعلاميات يسائلن" الذي يُبث عبر إذاعة صوت الشعب، يأتي ضمن مبادرة "الإعلاميات يسائلن" التي تنفذها مؤسسة فلسطينيات بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، وهذه الحلقة من إعداد الصحفية رشا فرحات وتقديم الصحفية رولا أبو هاشم.

يعاني خزان المياه الجوفية في قطاع غزة من عجز متراكم يقدر بنحو 80-100 مليون متر مكعب سنوياً، ورغم ذلك لا يخفى عليكم حجم انتشار مشاريع الشاليهات الخاصة في القطاع الساحلي التي تكاد تتحول إلى ظاهرة!

الشاليهات التي تحتوي على مسابح تفاقم هدر كميات المياه الجوفية لاحتياج كل شاليه لبئر يدعمه بالكمية الكافية من المياه يوميًا أو أسبوعيًا

علاوة على ذلك، تنتشر ظاهرة حفر الآبار الجوفية العشوائية بين المواطنين بدون تصاريح وبدون أي فحص مسبق من قبل السكان، وغياب المعلومات لدى المسؤولين عن قانونية الآبار التي يتبع بعضها لمشاريع سياحية آخذة بالازدياد

سلطة المياه وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة حذروا في وقت سابق من أنّ طبقة المياه الجوفية في القطاع الساحلي قد تجاوزت نقطة اللاعودة من ناحية إمكانية ترميمها

وتحدث نائي رئيس سلطة المياه مازن البنا عن مشكلة المياه بشكل عام في قطاع غزة بسبب كثافة السكان ما فاقم الأزمة أكثر كما أن دور الاحتلال كبير في زيادة الأزمة .

كما وتحدث المهندس نزار الوحيدي خبير المياه والتربة في وزارة الزراعة عن أثار ملوحة المياه وزيادة حفر الآبار العشوائية في قطاع غزة على المحصول الزراعي والأ{اضي الزراعية التي باتت مهددة بالتصحر.

شبكة نوى، فلسطينيات: وبإمكانكم/ن متابعة الحلقة بالكامل على الرابط المرفق : اضغط هنا

 

كاريكاتـــــير