شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م14:49 بتوقيت القدس

ملحم: لا إصابات جديدة بكورونا

31 مارس 2020 - 18:07

رام الله:

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، اليوم الثلاثاء، عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في فلسطين، وحالة جميع المصابين مستقرة وفي طريقهم للتعافي، موضحا أن نتائج 200 عينة لمواطنين من محافظة الخليل جاءت سلبية، وغير مصابة.

وقال ملحم في الإيجاز الصباحي اليومي حول آخر مستجدات فيروس كورونا في فلسطين، إن  عدد المصابين بالفيروس في فلسطين قد استقر عند 117 مصابا، تعافى منهم حتى اللحظة 18 مصابا، وسجّلت حالة وفاة واحدة، فيما يخضع باقي المصابين للمتابعة الصحية في مراكز الحجر الصحي في المحافظات.

وأضاف، انه جارٍ وصول أبناء شعبنا الذين كانوا في الحجر الصحي في فنادق البحر الميت في الأردن، موضحاً انه جرى فتح المعابر استثنائيا بتدخل من الرئيس محمود عباس لدى شقيقه العاهل الأردني الملك عبد الله، وتنسيق بين رئيس الوزراء محمد اشتية ونظيره الأردني عمر الرزاز، وجهود بذلت من وزارتي الخارجية والصحة، وهيئة الشؤون المدنية، والإدارة العامة للمعابر والحدود، وجميع الأجهزة الأمنية في أريحا.

وأضاف: "وصلت الدفعة الأولى التي تضم 56 من أبناء شعبنا، وسيكتمل وصول باقي الدفعات خلال ساعات اليوم".

ويبلغ عدد المواطنين الذين خضعوا لفترة حجر صحي لمدة 14 يوما في الأردن بعد وصولهم من السفر عبر مطار الملكة علياء، نحو 170 مواطنا سيصلون اليوم إلى أرض الوطن. وما زال عدد من المواطنين متواجدين في الأردن لإكمال فترة الحجر الصحي.

وأوضح ملحم أن القادمين سيخضعون لفحوصات للتأكد من سلامتهم قبل نقلهم إلى الحجر الصحي المنزلي، وفي حال وجود إصابات بالفيروس بينهم سيتم تحويلهم إلى مراكز الحجر الصحي في المحافظات.

وأعلن ملحم أن الرئيس عباس أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وتم الاتفاق على بدء تشغيل المستشفى التركي في قطاع غزة لخدمة أهلنا، مثمنا الجهد الكبير الذي بذلته وزارتا الصحة والخارجية، وسفارتنا في تركيا لتحقيق هذا الإنجاز الذي يشكّل إضافة ويقدم بلسمة لأهلنا في القطاع الذين هم بأمس الحاجة لمن يخفف همومهم وأوجاعهم.

واستنكر ملحم اقتحام قوات الاحتلال لمدينة رام الله والمدن الفلسطينية، وقال: "نواجه عدوين: الوباء والاحتلال، والاحتلال يحاول ضرب مناعتنا الوطنية والصحية، ونحن نشارك الكون بهمّ إنساني جمّد كل الصراعات لكي يواجه هذه الجائحة".

وأضاف: "هذا الاحتلال لا يلتفت إلى أدنى مستوى من الإنسانية والقوانين والشروط الواجب التزامها في مواجهة هذا الوباء، ويقوم بممارسة البلطجة في المدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية، يقتل ويعتقل ويهدم".

وندد ملحم بعقلية البطش والاعتقال والتنكيل التي يتكئ عليها قادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، والتي تصوغ فكر وسلوك هؤلاء الذين لا يلتفتون للهم الإنساني الذي يوحّد العالم.

وقال: "شعبنا قادر على المحاربة في كلتا الجبهتين: الوباء والأعداء، وهو قادر على الانتصار وسنجتاز هذا الوباء بالصبر الجميل لكي نتفرغ لما يمارسه الاحتلال من بطش وقوة عمياء".

ولفت إلى ما يتعرض له أهلنا في القدس من اعتداءات يومية وإهمال لهم في هذه الأزمة الصحية، وتعتيم على أرقام المصابين في القدس، موضحا أن الأرقام الحقيقية لا تتوفر لوزارة الصحة الفلسطينية لإضافتهم إلى قوائم المصابين من أبناء شعبنا.

من جهة أخرى، نقل ملحم تحيات الرئيس ورئيس الوزراء لجميع أبناء شعبنا الملتزمين في بيوتهم، كبارا وصغار، شيوخا ونساءً وأطفالا، مشيدا بالمستوى العالي من الالتزام والتقيد الذي يعبّر عن وعي أبناء شعبنا وفهمهم لمخاطر هذا الوباء.

وقال: "بقاؤكم في بيوتكم، يؤمن لكم سلامتكم وسلامة أطفالكم وعائلاتكم، شكرا لكل شخص ملتزم بالحجر المنزلي ويساهم بهذا الجهد الوطني الكبير في مواجهة هذا الوباء الذي يزحف على الكرة الأرضية".

كما وجه الشكر والتقدير لضيوفنا من الأجانب، لا سيما أعضاء السلك الدبلوماسي الذين يشاركوننا مواجهة هذا الوباء العالمي الذي يوحد الكون في هم إنساني واحد، مشيرا إلى أنه تم توفير نشرات باللغتين العربية والإنجليزية للمقيمين العرب والأجانب وأعضاء السلك الدبلوماسي لاطلاعهم على تفاصيل هذا الوباء وتطوراته أولا بأول.

كما شكر جهاز المخابرات العام ومديره اللواء ماجد فرج على جهودهم في توفير عدد من شرائح الفحص التي ستساعدنا في رصد الوباء، موضحا أن إجراء الفحوصات إحدى وسائل مواجهة هذا العدو الخفي وتقليص مساحة انتشاره.

وأضاف: "هذه السلعة أصبحت استراتيجية وتتدخل جهات أمنية للحصول عليها، ونجح جهاز المخابرات في إيصال عدد من شرائح الفحص لوزارة الصحة وتستخدم من الكوادر الطبية التي نحييها بوصفها خط الدفاع الأول لحماية أبناء شعبنا، والتي تقوم بجهد إنساني عظيم لمواجهة هذا الوباء".

وفي رده على سؤال حول موعد انتهاء حالة الطوارئ، قال ملحم إن الخلية الأمنية تواصل اجتماعها برئاسة رئيس الوزراء وتتلقى توجيهات من السيد الرئيس، وعلى ضوء ما يجري من تطورات ستحدد الخلية الخطوات المرتقبة لمواجهة الوباء، مشيرا إلى أن الأساس هو حماية شعبنا، وتوفير قوتهم اليومي والحرص على الأمن الغذائي للفقراء بالتكافل، والتعاضد، والجهد المشترك من الحكومة والقطاع الخاص لسد حاجتها خلال هذه الفترة الطارئة التي يمر بها الوطن.

وأضاف: "أي إجراءات من تمديد لهذه الحالة الطارئة سيتم وفق التقييمات الأمنية"، مستبعدا الخروج من الأزمة الحالية في القريب العاجل.

كاريكاتـــــير