شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024م04:45 بتوقيت القدس

قوى وفصائل تنعى المناضلة تريزا هلسه

28 مارس 2020 - 23:45

شبكة نوى، فلسطينيات: عمان:

نعت فصائل وقوى فلسطينية يوم السبت، المناضلة الأردنية الفلسطينية "تريزا هلسه"، عن عمر يناهز 66 عاماً، بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية دفاعاَ عن مبادئها وحقوق شعبنا في مقاومة الاحتلال ومن أجل الحرية والاستقلال".

الجبهة الشعبية

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، المناضلة الفلسطينية الأردنية تيريزا هلسه التي أمضت حياتها في سبيل خدمة القضية الفلسطينية وتحقيق أهداف شعبنا الوطنية. 

وفي سبيل ذلك أمضت عشرة سنوات في سجون  العدو الإسرائيلي بعد مشاركتها في عملية اختطاف طائرة بهدف تحرير الأسرى الفلسطينيين والعرب من سجون العدو.

وتوجهت الجبهة الشعبية لعائلتها و ذويها بأحر التعازي, فإنها على ثقة بأن تاريخ النضال الوطني الفلسطيني والقومي العربي سيسجل اسم مناضلتنا الباسلة بأحرف من نور.

جبهة التحرير الفلسطينية

نعت جبهة التحرير الفلسطينية إلى جماهير شعبينا الفلسطيني والأردني وجميع أحرار العالم المناضلة والأسيرة المحررة تيريزا هلسه، منفذة عملية اختطاف طائرة سابينا البطولية في مطار اللد  في العام 1972، والتي انتهت بإصابتها واعتقالها وحكم عليها بالسجن المؤبد مرتين وأربعين عاما، وتم الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل في العام 1983 بعد أن قضت 10 سنوات في سجون الاحتلال ثم واصلت نضالها في خدمة قضايا شعبها بعزيمة وثبات، إلى أن رحلت إلى جوار ربها إثر صراع مع مرض عضال يوم السبت.

وتقدمت جبهة التحرير بأصدق مشاعر العزاء والمواساة لأسرة المناضلة الراحلة ولعشيرة الهلسة ولعموم جماهير شعبينا الأردني والفلسطيني سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته.

حزب الشعب الفلسطيني

نعى حزب الشعب الفلسطيني، يوم السبت، الفدائية المناضلة والأسيرة المحررة، تيريزا هلسه، التي رحلت عن عالمنا بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية دفاعاَ عن مبادئها وحقوق شعبنا في مقاومة الاحتلال ومن أجل الحرية والاستقلال.

وجاء في بيان النعي: "بكل الحزن ينعى حزب الشعب الفلسطيني، الفدائية والأسيرة المحررة، المناضلة تيريزا هلسه، التي رحلت عن عالمنا صباح يوم السبت، عن عمر يناهز 66 عاماً، بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية دفاعاَ عن مبادئها وحقوق شعبنا في مقاومة الاحتلال ومن أجل الحرية والاستقلال".

وأوضح أن الفقيدة جسدت خلال مسيرتها النضالية التي انخرطت فها مبكراَ منذ بداية سبعينيات القرن الماضي، أسمى صور الشجاعة والتضحية والصلابة في مقاومة الاحتلال قبل وبعد أسرها، وواصلت كفاحها وعطائها المتفاني بعد تحررها من سجونه ونفيها خارج الوطن، من خلال عديد المسؤوليات التي كانت آخرها قيادة رابطة شؤون جرحى الثورة الفلسطينية في الاردن الشقيق.

وتقدم حزب الشعب من ذوي المناضلة هلسة ومحبيها ومن الشعبين الفلسطيني والأردني، بأحر التعازي والمواساة.

حركة حماس

تقدم عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران، بالتعازي والمواساة بوفاة المناضلة تيريزا هلسه التي توفيت يوم السبت.

وقال بدران خلال تصريح صحفي، إن هلسه مناضلة أصيلة شاركت في إحدى العمليات بهدف تحرير الأسرى من سجون الاحتلال.

وأوضح أنها مثال المرأة الفلسطينية الأردنية العربية التي تعمل من أجل فلسطين، مشيراً إلى أنها كانت أسيرة لسنوات عديدة في سجون الاحتلال.

وأكد بدران على أن شعبنا لن ينسى كلَّ من قدم وقاوم وضحى في الماضي والحاضر والمستقبل، مرسلاً خالص التعازي لأهلها ومحبيها في كل مكان.

 حركة فتح

نعت حركة فتح يوم السبت، المناضلة الأردنية الفلسطينية "تريزا هلسه"، قائلة: "بمزيد من الحزن والاسى تنعي حركة " فتح " المناضلة الأسيرة المحررة مسؤولة ملف الجرحى على الساحه الاردنيه "تريز هلسه- أم سلمان ".

وتابعت، أنّ "هلسه هي أردنية كركية وأمها فلسطينية عكاوية، وأول فدائية عربية، مؤكدة على أنّ التاريخ سيخلد أسم "هرتسه" بحروف من نور ما حيينا.

يشار إلى أن هلسة هي أردنية مسيحية اختطفت طائرة على متنها ركاب اسرائليين  ، وطالبت بإطلاق سراح معتقلين أردنيين وفلسطينيين في عام 1972وكان عمرها آنذاك  17 عام، وقبض عليها، وأطلق سراحها في عام 1983م في صفقة تبادل الاسرى.

انضمت لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، منذ شبابها المبكر، وانخرطت في مجموعة أيلول اسود، كانت مثالا للمرأة المناضلة، وموقفها بدور المرأة في المقاومة في الصفوف الامامية، مبادلة الرهائن بأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني ، اعتقلت في العملية واستشهد الاخوين علي طه وزكريا الأطرش، قدمت للمحاكمة في إسرائيل وحكم عليها بالسجن المؤبد مرتين واربعين عام، قضت منها 10 سنوات في السجن إلى أن حررت بصفقة التبادل التي قادتها حركة فتح عام 1983.

 تريزا هي أول فدائية عربية  أردنية كركية مسيحية اختطفت عام 1972  طائرة مسافرة من بلجيكيا إلى تل أبيب. وعلى متنها 140 إسرائليا ، وطالبت بإطلاق سراح معتقلين  أردنيين وفلسطينيين .. وكان  عمرها 17 عاما.

قبض عليها.. وأطلق سراحها في عام 1983م في صفقة تبادل الأسرى .. شارك  في العملية علي طه وعبد الرؤوف الأطرش..والشابة ريما عيسى.

هاجمت  الطائرة  فرقة مختصة من القوات الإسرائيلية الخاصة تخفت  بهيئة الصليب الأحمر الدولي  .. وأصيب برصاص تريزا أحد ضباطها وهو نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي..وكانت إصابته في الكتف .. واستشهد الشابين ، واعتقلت الفتاتين.

ولدت  عام  1955م في عكا فلسطين , والدها اسحاق هلسة اردني الاصل  من مدينة الكرك هاجر  الى فلسطين ..و أمها نادية حنا من قرية الرامة عكا.. إنضمت  الى صفوف الثورة الفلسطينية, بعد ان رأت معاملة جنود الاحتلال لابناء شعبها في جنين .. و عاشت في عمان مع اولادها الثلاثة  حتى وفاها الأجل اليوم ..عن عمر يبلغ 65 سنة  ..

كاريكاتـــــير