شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م13:24 بتوقيت القدس

البزم: توقيف 3 مروجي شائعات وتاجر تلاعب بالأسعار

23 مارس 2020 - 18:03

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة:

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية والامن الوطني في قطاع غزة إياد البزم مساء يوم الاثنين عن توقيف 3 من مروجي الشائعات، إضافة لتاجر لتلاعبه بالأسعار.

وأوضح البزم في الايجاز اليومي الذي يعقده برفقة مسؤول المكتب الإعلامي الحكومي والناطق باسم وزارة الصحة مساء اليوم أن وزارة الداخلية بدأت تنفيذ الدرجة الثانية من خطة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا، منذ اكتشاف إصابة الحالتين بالفيروس أول أمس.

وذكرت أن دائرة الجرائم الالكترونية بالمباحث العامة استدعت 14 من مروجي الشائعات والمعلومات الكاذبة حول فيروس كورونا، تم توقيف ثلاثة منهم وإحالتهم للنيابة العامة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

ولفت البزم إلى أنه تم إيقاف التاجر صالح رزق فدعوس بعد تحرير عدة محاضر ضبط بحقه بسبب تلاعبه بالأسعار.

وأكد أن مباحث التموين بالشرطة تستمر في متابعة حالة الأسواق والبضائع بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني.

وقال البزم أنه تم توقيع تعهدات قانونية بحق 40 تاجرًا بعدم الاحتكار أو التلاعب في الأسعار، داعيا التجار لأن يقفوا عند مسؤولياتهم في هذه المرحلة الحساسة، وأن يشكلّوا صمام أمان غذائي لأبناء شعبهم.

وحذر من الاحتكار والتلاعب بالأسعار، حيث سيتم محاسبة كل من يثبت بحقه ذلك، داعيا المواطنين للإبلاغ الفوري عن أي حالات احتكار أو تلاعب بالأسعار عبر الاتصال بالعمليات المركزية في وزارة الداخلية على الرقم الوطني المجاني (109).

وبين البزم أن وكيل وزارة الداخلية اللواء توفيق أبو نعيم ومساعده اللواء محمود أبو وطفة بصحة جيدة، ويتابعان عملهما عن كثب من مقر الحجر الصحي الاحترازي، بالتواصل مع أركان وقادة الوزارة.

ولفت إلى استمرار إغلاق معابر قطاع غزة بشكل كامل، باستثناء وصول الحالات المرضية الطارئة التي لا تحتمل إرجاعها، ويتم إخضاعها للحجر الاحترازي.

ونبه الناطق باسم الداخلية إلى مواصلة أجهزة وزارة الداخلية والأمن الوطني تأمين 21 مركزاً للحجر الصحي الاحترازي في جميع محافظات قطاع غزة.

وأشار إلى أنه تم منح إجازات مفتوحة لـ 400 نزيلاً في مراكز الإصلاح والتأهيل من أصحاب القضايا المصنفة دون الخطيرة.

وأوضح البزم أن الإدارة العامة للشؤون العامة والمنظمات غير الحكومية بوزارة الداخلية أصدرت قرارًا بوقف أي نشاط تطوعي أو حملات مفتوحة لجمعية "الفلاح" الخيرية في إطار الأزمة الجارية، والتي تُشكل مخالفة لقواعد الأمن والسلامة، ولتعليمات الجهات المختصة في الوزارة.

ولفت إلى أنه تم إصدار تعميمات رسمية واضحة بداية الأزمة لكل الجمعيات والمؤسسات الخيرية لتنظيم عملها في أوقات الطوارئ.

كاريكاتـــــير