شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم السبت 20 ابريل 2024م04:21 بتوقيت القدس

أوقاف غزة تصدر إرشادات لرواد المساجد للوقاية من "كورونا"

15 مارس 2020 - 18:54

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة:

دعت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزة المرضى، وكبار السن، وضعاف المناعة، والأطفال بأداء كافة الصلوات في البيوت مع أهليهم، وعدم الذهاب للمساجد، وقضاء الحاجة والوضوء في البيوت، واستخدام الحمامات العامة في أضيق حدود.

وطالبت وزارة الأوقاف في البيان الذي تضمن الإجراءات الوقائية لوباء "كورونا" المواطنين بالمباعدة بين صفوف الصلاة، من خلال ترك موضع سطر بلا مصلين، وإشغال السطر الذي يليه ما أمكن ذلك.

وشددت على ضرورة إحضار كل من يرغب في أداء صلاة الجماعة بالمسجد سجادة من البيت خاصة به وتعقيمها بشكل دوري.

وأكدت على ضرورة وقف كافة الاحتفالات والمحاضرات العامة في المساجد، وتقليص الدروس في المساجد وحصرها في تعزيز الثقة بالله، وتوجيهات لمواجهة الوباء، بحيث تكون مختصرة وقصيرة.

وأصدرت الأوقاف تعميمًا على المحفظين وقف حلقات التحفيظ، ودورات التلاوة والتجويد، وينطبق ذلك على كل الجمعيات التي تعمل في هذا المجال، وكذلك الأئمة بعدم الإطالة في الصلاة وضرورة القنوت المختصر في الصلوات.

وأوصت الأوقاف المصلين بإطلاق حملة تعقيم يومية لمسجدهم، بتعقيم سجاد الصلاة، وكافة الأسطح التي تتم فيها الملامسة، وتقليل مدة المخالطة في أي مكان بما في ذلك المساجد، والاكتفاء بأداء الفرائض في المسجد، وأداء النوافل وتلاوة القرآن في البيت، مشددةً في الوقت ذاته على ضرورة إغلاق ثلاجات المياه الموجودة في المساجد.

وقالت الوزارة: "إن أنجع مواجهة لهذا الوباء هو الوقاية، والتي من أبرز صورها الحجر الصحي والعزل، وتقليل فرص الاحتكاك، هذه الطريقة في مواجهة الوباء تنسجم من منهج الشريعة في التعامل مع الأوبئة".

كاريكاتـــــير