شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م15:51 بتوقيت القدس

اتفاق لرفع واردات الكهرباء الفلسطينية من الأردن إلى 80 ميغاواط

16 يناير 2020 - 09:07

شبكة نوى، فلسطينيات: رام الله:

 وقعت شركة كهرباء محافظة القدس وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية في عمّان، أمس، اتفاقية لرفع واردات الكهرباء الفلسطينية من الأردن من 26 ميغاواط حاليا إلى 80 ميغاواط بحلول نهاية العام الحالي.

ووقع الاتفاقية، بحضور رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، مديرا الشركتين الفلسطينية والأردنية هشام العمري وأمجد الرواشدة.

وقال ملحم، "هناك أسباب كثيرة دعتنا للاعتماد على الجانب العربي لتنويع مصادر الطاقة وتحديدا الجانب الأردني، حيث سيرفع المشروع قدرة النظام الكهربائي في فلسطين إلى 80 ميغاواط"، متوقعا الانتهاء من المشروع خلال حوالي سبعة اشهر.

من جانبها، أكدت زواتي أهمية هذه الخطوة في تعزيز التعاون بين الأردن وفلسطين، وفي إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار لغايات التبادل التجاري للكهرباء، بما يعزز استقرارية النظام الكهربائي الأردني، ويخدم التطلع لسوق عربية مشتركة.

وابدت استعداد الاردن لتقديم جميع اشكال الدعم الفني والخبرات اللازمة لفلسطين لتعزيز استقرارية نظامها الكهربائي وتنويع مصادرها من الطاقة.

وقال مدير شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري، "شهدنا اليوم، اتفاقية المرحلة الثانية من الربط الكهربائي الذي يرتقي بقدرة الشبكة من 26 ميغاواط الى 80 ميغاواط لسد النقص القائم حاليا في فلسطين وينوع مصادر الطاقة، مشيدا بالدعم الذي يقدمه الاردن لفلسطين".

بدوره، قال الرواشدة، ان الاتفاق يشكل المرحلة الثانية من الربط المشترك بين البلدين ويبني على انجازات تتراكم منذ سنوات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكدا اهمية المشروع في تحقيق عوائد اضافية لشركة الكهرباء الوطنية ورفع إيراداتها من خلال استغلال القدرات التوليدية المتوفرة في النظام الكهربائي الاردني.

وأضاف الرواشدة، ان التعاون مستمر مع الجانب الفلسطيني، وهناك دراسات فنية مشتركة للاستمرار في توفير حلول ترفع قدرة التزويد للجانب الفلسطيني وكذلك الاستمرار في تدريب الكوادر الفنية الفلسطينية في الأردن من خلال برنامج تدريبي خاص تعقده شركة الكهرباء الوطنية لغايات نقل الخبرة المكتسبة لديها في مجال انشاء وتشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم شركة الكهرباء الوطنية الاردنية بإنشاء محطة تحويل الرّامة 132/33 كيلو/فولت، والتي سيتم من خلالها تزويد الجانب الفلسطيني بالطاقة اللازمة المتفق عليها، ومن المتوقع انجاز المشروع بنهاية العام الحالي في حين تلتزم شركة كهرباء محافظة القدس بتحمل التكاليف المترتبة على إنشاء المحطة.

وتزود شبكة الكهرباء الاردنية فلسطين بالكهرباء منذ العام 2008 بقدرة 26 ميغاواط استخدمت في تزويد مدينة اريحا بحاجتها من الكهرباء. 

كاريكاتـــــير