شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2019م04:41 بتوقيت القدس

نشر كتاب "قانون العودة الإسرائيلي وتأثيره على الصراع بفلسطين"

05 فبراير 2019 - 08:34
شبكة نوى، فلسطينيات:

لندن:

أتاح مركز العودة الفلسطيني في لندن كتاب "قانون العودة الإسرائيلي وتأثيره على الصراع في فلسطين" من تحرير الدكتور داوود عبد الله للباحثين والدارسين للقضية الفلسطينية.

ويعد الكتاب خلاصة رؤية 16 من أبرز الأساتذة المتخصصين في الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية لقانون العودة الإسرائيلي- الصادر يوم 5 يوليو/تموز 1950- وأهدافه، ومراحل تطوره، وتأثيره على الصراع الدائر في فلسطين.

وقال المركز في بيان صحفي "إن ما نخشاه عادة من قراءة الكتب التي يتعدد مؤلفوها هو تفاوت المستويات وعدم ترابط المواضيع والفصول، غير أن هذا الكتاب نجح في تجاوز هذه المشكلة، وتمكن من تقديم طرح شامل عميق متكامل للموضوع. وقد بدا واضحاً ذلك الجهد الذي قام به محرر الكتاب في هذا المجال".

وأضاف "لعل هذا الكتاب من أبرز الكتب -إن لم يكن أهمها- التي ناقشت هذه القضية المركزية في المشروع الصهيوني بشكل علمي جاد يعكس وجهة النظر الفلسطينية العربية، وبطريقة تتجاوز الاطروحات العاطفية الإنشائية".

وأشار إلى أنه من الواضح أن مصدري الكتاب اهتموا بمخاطبة العقل الغربي من خلال إصداره بالإنجليزية، وهو ثمرة أعمال مؤتمر مركز العودة الفلسطيني الذي انعقد في العاصمة البريطانية لندن في أبريل/نيسان 2002.

والكتاب يتوزع على أربعة فصول يقع أولها تحت عنوان "من الماضي"، وفيه يراجع كل من عبد الوهاب المسيري ومصطفى أبو صوي، وداود عبد الله، ومجدي حماد الظروف التاريخية التي تطور فيها هذا القانون من زوايا مختلفة.

أما الفصل الثاني فهو بعنوان «جمع الشتات»، وفيه يتم الكشف عن آليات تنفيذ الهجرة اليهودية، وهو محور اشترك في البحث فيه كل من أسعد عبد الرحمن، وسلمان أبو ستة، ونصير عاروري، ومايكل بريور. الفصل الثالث يقع تحت عنوان «بناء الدولة الإثنية»، وفيه يشارك كل من جعفر الهادي حسن وراسم الخمايسي ومحمد أبو الهيجا وهو محور يركز على تأثير قانون العودة الإسرائيلي واتخاذه ذريعة لتأسيس الدولة الإثنية اليهودية الصرفة.

أما الفصل الرابع فيقع تحت عنوان «القضايا القانونية والمستقبل»، وفيه يشارك كل من شفيق المصري، ومنير شفيق، وحسين شعبان، وسهيل الناطور، وجورج جبور.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير