شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2019م05:30 بتوقيت القدس

لليوم السادس.. تواصل توقف سفر المغادرين عبر معبر رفح

14 يناير 2019 - 07:01
شبكة نوى، فلسطينيات:

غزّة:

يتواصل اليوم الأحد، توقف عمل معبر رفح لليوم السادس على التوالي تجاه المسافرين من غزة، عقب قرار الهيئة العامة للشؤون المدنية سحب موظفي السلطة من المعبر.

وأفاد مراسل "صفا" بأن المعبر متوقف لليوم السادس تجاه من يود السفر من القطاع وفق الكشوف المعدة مسبقًا للسفر بمن فيهم الطلاب والحالات الإنسانية.

وبين أن السلطات المصرية تواصل فتح المعبر تجاه العائدين للقطاع، عبر المعبر الذي يعد الشريان الرئيس للقطاع مع العالم الخارجي.

وأفادت وزارة الداخلية غزة الاثنين الماضي، بأن الجانب المصري أبلغها أن معبر رفح سيعمل غدًا للأفراد في اتجاه الوصول فقط، ولإدخال البضائع

وفي مطلع نوفمبر 2017 تسلمت السلطة الفلسطينية رسميًا معابر غزة، ضمن اتفاق المصالحة الذي وقع في القاهرة آنذاك.

ورفضت الفصائل الفلسطينية القرار، وقالت إن ذلك يمثل "ضربًا للجهد المصري في ملف المصالحة ويزيد من معاناة شعبنا".

وأثار القرار المفاجئ من السلطة سحب موظفيها من معبر رفح البري مع مصر-كمنفذ وحيد لقطاع غزة مع العالم- حنقًا في أوساط المواطنين بالقطاع المحاصر منذ 12 عاماً.

ولم يصدر تعقيب من مصر راعية اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، والتي يربط معبر رفح بينها وبين القطاع، ويُعد المعبر الوحيد المُخصص للأفراد بعيدًا عن سيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

إلا أن عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة ذكر الخميس، أن الوفد الأمني المصري أكد أن معبر رفح سيعمل خلال أيام بغض النظر عن عودة موظفي السلطة الذين انسحبوا قبل أيام.

ووصل وفد رفيع المستوى من المخابرات العامة المصري يوم الأربعاء، إلى غزة لبحث ملف معبر رفح، خاصة بعد انسحاب عناصر السلطة منه قبل أيام، وتثبيت وقف إطلاق النار، وجهود المصالحة.

ويشهد قطاع غزة توترًا، مع استمرار مماطلة الاحتلال في تنفيذ تفاهمات تخفيف الحصار عن القطاع المحاصر منذ 12 عاما على التوالي، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بقمع مسيرات العودة والاعتداء على الصيادين بالبحر، وقصف أهداف بالقطاع مؤخرًا.

المصدر: صفا

 

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير