شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019م22:18 بتوقيت القدس

زخّات ثلوج فوق 900م ليل الثلاثاء وصباح الإربعاء

07 يناير 2019 - 11:25
شبكة نوى، فلسطينيات:

لا تزال الأجواء شديدة البرودة، إثر تدفق كتل هوائية قطبية المنشأ صوب المنطقة، عملت يوم أمس على تساقط كثيف للثلوج في مرتفعات لبنان وسوريا، فيما تراكمت الثلوج في جبال عجلون والجليل شمالي الأردن وفلسطين، وتساقطت زخات ثلجية غير متراكمة على قمم الجبال في الضفة، لم تتواصل بسبب ضعف امتداد الهطول إلى المناطق الجنوبية والوسطى.

وتسود اليوم الاثنين مختلف المناطق أجواء شديدة البرودة، فيما تنقشع الغيوم لتسطع أشعة الشمس الباردة على فترات، ويستمر هبوب الرياح الجنوبية الغربية النشطة، وتهطل زخات من الأمطار الغزيرة في شمال البلاد على فترات.

وفي يوم غدٍ الثلاثاء، تكون الأجواء خلال النصف الأول من النهار باردة إلى باردة جدًا وغائمة جزئيًا، وتهب رياح جنوبية غربية نشطة مرفقة بهبات قوية.

وتتأثر المنطقة تدريجيًا في ساعات بعد الظهر- المساء بمنخفض جوي جديد، يتمركز شمال جزيرة قبرص، ويتحرك باتجاه شمال الأراضي السورية.

ويُتوقع في ساعات بعد الظهيرة والعصر بدء تساقط الأمطار في المنطقة الشمالية، مصحوبة بعواصف رعدية وبَرَد، فيما تهب رياح شديدة بسرعة هبات قد تصل إلى حدود 80 كم/ ساعة من جديد على مختلف المناطق.

ومع تحرك المنخفض الجوي إلى شمال الأراضي السورية مساء الثلاثاء وفي ساعات الليل، ينتشر تساقط الأمطار إلى المنطقتين الوسطى والجنوبية، يتخللها زخات غزيرة وبَرَد وعواصف رعدية.

ومع تعمق الهواء القطبي شديد البرودة باتجاه البلاد في ساعات الليل، تتحول الهطولات المطرية إلى تساقط ثلوج فوق أعالي قمم الضفة الغربية خاصة التي تزيد على 900-950 م فوق سطح البحر، وقد تحدث تراكمات محدودة فوق قمم محافظة الخليل المرتفعة.

ويتواصل تساقط الأمطار على فترات فجر وصباح الأربعاء ويتركز في الوسط وأجزاء من الجنوب، وتسقط زخات ثلجية على قمم الجبال العالية خاصة الجنوبية، ويتواصل هبوب الرياح النشطة، وتسود أجواء شديدة البرودة.

ويضعف تأثير المنخفض الجوي عن البلاد تدريجيًا مع ساعات العصر والمساء، ويحدث الصقيع وربما الانجماد في ساعات الليل في العديد من المناطق.

تحذيرات ليومي الثلاثاء والأربعاء:

1-خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية.

2-شدة هبات الرياح التي قد تلامس 80 كم/ ساعة.

3-خطر الانزلاق على الطرقات بفعل تساقط زخات البَرَد والثلج.

4-تدني مستويات الرؤية الأفقية.

5-شدة برودة الطقس.

لنــا كلـــمة