شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الجمعة 18 يناير 2019م10:00 بتوقيت القدس

الطقس: أجواء باردة وماطرة تأثرًا بامتداد منخفض جوي

02 يناير 2019 - 09:33
شبكة نوى، فلسطينيات:

فلسطين المحتلة:

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، اليوم الأربعاء، وتزداد البرودة وتظهر كميات مختلفة من السحب، وفي ساعات المساء والليل، تتأثر البلاد امتداد منخفض جوي، حيث تهب رياح جنوبية غربية نشطة، وتسقط زخات من الأمطار خاصة في شمال البلاد.

وفي يوم غدٍ الخميس، يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة بحيث تصبح دون معدلاتها العامة، وتكون الأجواء باردة بشكل لافت، وغائمة جزئيًا إلى غائمة أحيانًا، وتهطل في شمال البلاد أمطار متفرقة، يصحبها حدوث العواصف الرعدية أحياناً، ويحتمل تساقط زخات أمطار في بقية المناطق.

وتستقر الأجواء من جديد الجمعة، حيث يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتسطع أشعة الشمس الشتوية الباردة.

وفي يوم السبت المُقبل، تسود أجواء مشمسة تتحول الى غائمة جزئيًا، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتزداد برودة الأجواء.

وتُشير الخرائط الجوية المُستلمة لدى موقع "طقس الوطن" إلى احتمالية تطور منخفض جوي نتيجة ارتداد كتلة هوائية باردة جداً من جنوب شرق القارة الأوروبية صوب منطقتنا.

ووفقاً للسيناريو المطروح، ستتحرك الكتلة الهوائية الباردة من شمال أوروبا إلى جنوبها، ثم تندفع شرقا ً صوب بلاد الشام عاملة على تشكل منخفض جوي ماطر ومصحوب برياح قوية وأجواء شديدة البرودة.

وتفيد آخر الحسابات، بأن الكتلة ستعود للارتداد مجدداً نحو الغرب باتجاه اليونان وايطاليا بعيداً عن المنطقة، نتيجة ضعف المرتفع الجوي فوق وسط البحر الأبيض المتوسط، ما يعني عدم سيطرة الهواء القطبي على كافة طبقات الجو لدينا، ما يؤثر سلباً على احتمالات تساقط الثلوج.

وعليه، يُتوقع أن يتحول منخفض الأحد المقبل إلى ماطر وبارد جدًا، فيما تبقى فرص تساقط زخات محدودة من الثلج على بعض القمم تحت المراقبة.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير