شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018م20:30 بتوقيت القدس

أمريكا تفشل في إدانة المقاومة الفلسطينية بالأمم المتحدة

07 ديسمبر 2018 - 09:14
شبكة نوى، فلسطينيات:

نيويورك:

فشلت الولايات المتحدة الامريكية مساء الخميس في تمرير مشروع قرار يدين حركة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسقط المشروع الامريكي لإدانة حركة حماس بغالبية  87 صوتاً مقابل 57 معارضاً، و33 ممتنعاً ما يعني عدم حصوله على ثلثي الاصوات.

ورحبت الرئاسة الفلسطينية برفض الجمعية العامة مشروع القرار الامريكي لادانة النضال الوطني الفلسطيني، وشكرت الدول التي صوتت ضد مشروع القرار.

وكان السفير الكويتي، نيابة عن المجموعة العربية، دعا الدول الأعضاء إلى التصويت ضد مشروع القرار الامريكي. ونيابة عن السعودية والبحرين والإمارات واليمن، قال السفير السعودي عبد الله المعلمي إن الدول الأربع ستصوت ضد مشروع القرار الامريكي.

وكانت الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار حول "أنشطة حماس والفصائل في غزة"

يدين المشروع حماس "لإطلاق الصواريخ بصورة متكررة على إسرائيل، وللتحريض على العنف بما يعرض المدنيين للخطر".

ويطالب المشروع حماس والفصائل، بما في ذلك حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، بوقف جميع الأعمال "الاستفزازية والأنشطة العنيفة ومن ذلك استخدام الأجهزة الحارقة المحمولة جوا". حسب المشروع المقدم.

ويدين المشروع استخدام الموارد من قبل حماس في غزة لإقامة بنى تحتية عسكرية تشمل الأنفاق، ومعدات إطلاق الصواريخ.

وفي وقت سابق، حذرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة من عدم التصويت لصالح المشروع.
وقالت في تغريدة على حسابها بـ”تويتر”: “إذا فشلت الأمم المتحدة في القيام بذلك (التصويت لصالح القرار) فإن عدم مصداقيتها ستكون علي المحك”.
ويعد هذا التهديد الأمريكي هو الثاني من نوعه؛ ففي الأول من الشهر الجاري هددت واشنطن، في بيان وزعته بعثتها الدائمة لدي الأمم المتحدة، بأنه لن يكون هناك أي دور للأمم المتحدة في مفاوضات السلام إذا لم تبادر الجمعية العامة باعتماد مشروع قرارها الخاص بإدانة حماس.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير