شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018م20:51 بتوقيت القدس

فلسطينيات تستعد لدوري مناظرات قطاع غزة

04 ديسمبر 2018 - 10:59
شبكة نوى، فلسطينيات:

غزة:

تستعد مؤسسة فلسطينيات لدوري مناظرات قطاع غزة والذي يخوضه في موسمه السادس ست جامعات هي "الأزهر- الاسلامية- الاقصى-جامعة غزة-القدس المفتوحة- الكلية الجامعية"، وذلك ضمن مشروع دوري مناظرات فلسطين الذي تنفذه فلسطينيات بالشراكة مع مؤسسة أولف بالما السويدية.

وأتمت الفرق المتنافسة القرعة حول المقولات التي سيتم التناظر حولها، حيث ستنطلق فعاليات المناظرات في 13 ديسمبر الجاري، ولثلاثة أيام غير متتالية وذلك لتحديد الفائز من قطاع غزة، والذي من المنتظر أن يتنافس لاحقًا مع الفائز على مستوى الضفة الغربية.

وعقدت الفرق المتنافسة عدة اجتماعات ناقشوا خلالها مع مدربيهم المقولات ووضعوا استراتيجية المناظرة وحججهم وبراهينهم، مستندين إلى المناظرات التجريبية التي خاضوها خلال مرحلة التدريب وآخذين بالاعتبار الملاحظات التي تم توجييها.

وتهدف فلسطينيات من خلال المناظرات إلى تعزيز لغة الحوار القائم على الحجج والبراهين ورفع صوت العقل والاشتباك الفكري مع كل الظواهر المحيطة على قاعدة أنه لا يوجد رأي مطلق بالصواب أو الخطأ، وإنما هناك اختلاف آراء لا يفسد الود.

وسعت فلسطينيات لدى اختيار المقولات وخلال التدريب إلى إيجاد فرق من الشباب المؤمنين بالتعاون من أجل الفكرة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية وتعزيز الجو الفكري النقدي المنهجي المؤيد لثقافة طرح السؤال وليس الحصول على المسلمات الجاهزة باعتبارها حقائق فلا شيء مطلق سوى وجود فلسطين.

وأكدت فلسطينيات إلى أنها لا تسعى بالضرورة إلى تتويج فائز فالأهم هو أن تصل فكرة المناظرات وتعزيز التعاونية بين أعضاء الفرق في وقت طغت الحزبية على غالبية الأفكار، فلا خاسر في المناظرات إلى الفكر المنغلق.

يُشار إلى جامعتا بولتكنيك فلسطين والنجاح الوطنية في الضفة الغربية تأهلتا أواخر الشهر الماضي لنهائي دوري مناظرات الضفة الغربية، وتأمل فلسطينيات أن تتمكن من جمع الفائز من غزة بالفائز من الضفة لتحديد حامل اللقب على مستوى الوطن أسوة بالعام الماضي.

 

 

 

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير