شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 22 مايو 2019م08:42 بتوقيت القدس

بولتكنيك فلسطين والنجاح تتأهلان لنهائي دوري المناظرات في الضفة

29 نوفمبر 2018 - 12:20
شبكة نوى، فلسطينيات:

رام الله:

تأهلت جامعتا بولتكنيك فلسطين بمدينة الخليل والنجاح بمدينة نابلس في الضفة الغربية إلى نهائي دوري مناظرات فلسطين الذي تعقده مؤسسة فلسطينيات للعام السادس على التوالي بالشراكة مع مؤسسة أولف بالما السويدية.

وخاضت الجامعتان مناظرتين تحملان عنواني "إن اللجوء للعشائرية يهدد السلم الأهلي"، والثانية "إن الحزب السياسي هو أرقى أشكال التنظيم الاجتماعي"، ويخوض الدوري الحالي ستة جامعات من الضفة وستة في قطاع غزة.

ورحبت وفاء عبد الرحمن مديرة مؤسسة فلسطينيات بالحضور، وقالت إننا حين اخترنا المقولات اعتمدنا توصيل رسائل محددة، وهي أن الحزبية ليست مذنبة بل الممارسات هي المذنبة، ونحن معنيين بإرجاع البوصلة إلى مكانها الصحيح، فلا مجال للتحرر إلا بوجود وحدة وطنية بين الأحزاب.

وأضافت إن فلسطينيات اختارت  المناظرات تحديدًا لأنه يهمنا وجود فريق يؤمن بفكرة معينة ويعمل بتعاون من أجل فكرته، لتنمية قدرات المجموعات وتبادل الآراء، والتركيز على وجود التفكير النقدي والمنهج العلمي، وتؤيد ثقافة طرح السؤال ولا تقبل بإجابات على أنها مسلمات أو اعتبارها حقائق، لأنه لا يوجد حقائق مثبتة، غير وجود فلسطين.

وتابعت إن فلسطينيات تهدف من وراء المناظرات إلى تشجيع طلبة الجامعات على التعاون وتعزيز ثقافة تقبل الاستماع والرأي وتعدده وليس الرأي الآخر فقط، وليس المهم من الفريق المؤيد الفريق أو المعارض اقناع بعضهم، لكن الهدف التنوع في الآراء، ونؤكد انه مؤسسة فلسطينيات هي علمانية تتقبل الرأي.

وأكدت أنه ليس المهم تتويج الفريق الفائز باللقب، فالأهم وجود علاقة تشاركية وتعاونية بين أعضاء الفرق من الجامعات المختلفة في مناطق متعددة من الوطن، في الوقت الذي يقرر الاحتلال أن يقطع أوصالنا والنتائج والتنافس مهم لأنه يضع لتكريس طاقاتهم ولا يوجد أحد خسران.

يشار إلى أن مؤسسة فلسطينيات تنفذ دوري مناظرات فلسطين على مستوى الوطن للعام السادس على التوالي، حيث تخرج ببطل الدوري في كل من الضفة وغزة ومن ثم ينعقد الدوري النهائي لتحديد الفائز على مستوى الوطن، والذي نجحت فلسطينيات بعقده العام الماضي للمرة الأولى بعد تعطّل خمس محاولات سابقة بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

 

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير