شبكة نوى
اليوم الاربعاء 14 نوفمبر 2018م10:58 بتوقيت القدس

غرينبلات: إشارات لعلاقات عربية أكثر دفئًا مع "إسرائيل"

01 نوفمبر 2018 - 06:51
شبكة نوى:

القدس المحتلة:

قال المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات مساء الأربعاء إن إيحاءات صدرت عن دول عربية مؤخرًا "تشير إلى علاقات أكثر دفئًا مع إسرائيل".

وخص "غرينبلات" بالذكر في تغريدة نشرها عبر حسابه في "تويتر"، وترجمتها وكالة "صفا"، مملكة البحرين وسلطة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وكتب المبعوث الأمريكي عبر صفحته: "رأينا في الأيام الأخيرة من شركائنا الإقليميين (البحرين، عُمان، الإمارات) تصريحات وإيحاءات تشير إلى علاقات أكثر دفئًا مع إسرائيل".

وأضاف أن "الاستقرار في المنطقة يجعلها أكثر قوة وازدهارًا. إنه أمر جيد للجميع".

وفي 25 أكتوبر/ تشرين أول، استقبل سُلطان عُمان قابوس بن سعيد في مسقط رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعقيلته سارة، وهي المرة الأولى التي يُكشف فيها عن لقاء علني بين مسؤولين في الجانبين منذ عام 1996م.

وقال بيان صدر عن مكتب نتنياهو إن "الزعيمين بحثنا سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط وناقشا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي تهدف الى تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط".

وتعقيبًا على ذلك، قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة إنه: "لم نشكك أبدًا في حكمة السلطان قابوس ومحاولة تقديم المساعدة لإيجاد حل لهذه المسألة وإحلال السلام ونأمل أن ينجح السلطان في جهوده".

وتزامنت الخطوة العُمانية مع مشاركة وفدين رياضيين من "إسرائيل" بمسابقتين دوليتين في الإمارات وقطر، وعُزف "السلام الوطني الإسرائيلي" لأول مرة في أبو ظبي بعد فوز لاعب إسرائيلي بميدالية ذهبية، فيما كانت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية المتطرفة ميري ريغيف حاضرة، وتذرف الدموع داخل القاعة.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير