شبكة نوى
اليوم الاربعاء 14 نوفمبر 2018م11:40 بتوقيت القدس

انطلاق الدورة الـ21 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب تحت شعار "القدس فلسطينية"

16 أكتوبر 2018 - 06:16
شبكة نوى:

القاهرة:

انطلقت بالقاهرة، أعمال الدورة الـ21 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية تحت شعار (القدس فلسطينية)، بمشاركة فلسطين، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وتم اختيار (المشروع الثقافي العربي أمام التحديات الراهنة) موضوعا رئيسا للمؤتمر.

وترأس وفد دولة فلسطين في المؤتمر: وزير الثقافة إيهاب بسيسو، وسفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، ومدير عام العلاقات والتعاون الدولي بالوزارة وليد بدوي، ومستشار الوزير صالح نزال، والمستشار الثقافي محمد الازعر، والمستشار ناجي الناجي من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة.

وسيناقش وزراء الثقافة العرب في اجتماعهم الذي انطلق مساء اليوم الاحد في دار الأوبرا بالقاهرة المستجدات الأخيرة في فلسطين والقدس الشريف، والأوضاع الثقافية في الوطن العربي والإعداد للقمة الثقافية العربية، وأوضاع التراث الثقافي في البلدان العربية في ظل الظروف الراهنة، إلى جانب آليات تنفيذ العقد العربي للحق الثقافي للفترة 2018-2027، واستراتيجية النهوض باللغة العربية وتمكينها وآفاق تطوير العمل الثقافي العربي المشترك في ظل التحولات العالمية والتحديات التي تشهدها المنطقة العربية.

يذكر أن انعقاد الدورة الـ21 لمؤتمر الوزراء العرب المسئولون عن الشؤون الثقافية يتواكب بالاحتفال بالعيد الـ60 لتأسيس وزارة الثقافة المصرية، كما يتزامن مع العيد الـ30 لإنشاء دار الأوبرا المصرية الأولى بالوطن العربي وأفريقيا.

وأكد بسيسو، أن انعقاد اجتماع وزراء الثقافة العرب اليوم يعد خطوة مهمة نحو المستقبل، من أجل أن نكون قادرين على مواجهة كافة التحديات، مشددا على أن مشاركة فلسطين يعد اعترافا عربيا بعروبة القدس .

وكانت بدأت أمس جلسات اللجنة الدائمة للثقافات العربية للتحضير للمؤتمر، بمشاركة المستشار ناجي الناجي، إلى جانب ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وترأسها ممثل المملكة المغربية، ومقرر اللجنة مصر.

وناقشت اللجنة الموقف التنفيذي من قرارات الدورة الـ20 للمؤتمر، والتي عقدت في تونس عام 2016، فضلا عن الأوضاع الثقافية في الوطن العربي، من خلال الدعوة إلى صياغة برامج وأنشطة ثقافية تدعم التعاون بين الدول الأعضاء، وتنفيذ سياسات تعرف المقومات الثقافية للبلدان العربية، وتكثيف البرامج الثقافية التي تتصدى للتطرف وتنشر قيم التسامح والحوار.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير