شبكة نوى
اليوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018م01:46 بتوقيت القدس

"حكاوي" تعرض فيلمًا بعنوان "هيك القانون"

10 أكتوبر 2018 - 05:10
شبكة نوى:

غزة:

عرضت جمعية "حكاوي" للثقافة والفنون فيلم "هيك القانون" للمخرجة فادية صلاح الدين ضمن مشروع "يلا نشوف فيلم!" الذي تنفذه مؤسسة شاشات سينما المرأة، وبالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات في غزة ومؤسسة عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

 ويأتي هذا الفيلم ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحكومة في فلسطين"، وتمويل مساعد من مؤسسة "CFD" السويسرية وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

وبدأ العرض منسق المشروع محمد أبو كويك بالحديث عن موضوع الفيلم كفيلم يستعرض تجربة شخصية لامرأة ثابرت واجتهدت ودخلت المنافسة مع الرجال من أجل الحصول على منصب وظيفي لطالما كان حكرًا على الرجال.

وتمت مشاهدة الفيلم الذي يحكي قصة قصيرة لقاضية بالمحكمة الشرعية وكيف وصلت إلى هذا المنصب، ومن ثم استعرض ثلاث قضايا رئيسة، وهي (زواج، طلاق ونفقة زوجة وأولاد) ودور القضاء في حل تلك المشكلات والصعوبات التي تعاني منها النساء أمام المحاكم الشرعية من إجراءات معقدة أحيانًا وأحيانًا أخرى بعض العادات والتقاليد، وأحيانًا تكون المعاناة بسبب القانون نفسه.

واستعرض الفيلم الذي استغرق 16 دقيقة، نبذة عن حياة القاضية داخل منزلها وكيفية التعامل مع أبنائها وزوجها.

وأوصت المشاركات بأهمية الدعم القانوني للنساء من خلال إنشاء مركز توعية في القضايا التي تتعلق بهن لتحقيق مبدأ المواطنة في مفهومه الجلي لتحقيق المساواة ووصول النساء لتحصيل حقوقهن، والضغط على صناع القرار للوصول إلى قانون أحوال شخصية عصري يواكب التطور ويزيل الصعوبات التي تقع على كاهل النساء في الوصول للعدالة.

كلمات مفتاحية
لنــا كلـــمة