شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الجمعة 18 يناير 2019م10:19 بتوقيت القدس

دورة تدريبية حول دور جهاز الأمن الوقائي في مكافحة الفساد

08 أكتوبر 2018 - 07:14
شبكة نوى، فلسطينيات:

رام الله:

 

نظمت هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع جهاز الأمن الوقائي أمس الأحد 7 تشرين الأول 2018 دورة تدريبية بعنوان "دور جهاز الامن الوقائي في مكافحة الفساد".

وقال العميد عكرمة ثابت مساعد مزير عام جهاز الامن الوقائي لادارة العلاقات العامة والاعلام ان هذه الورشة التدريبية تأتي كنتاج لاتفاقية التعاون الموقعة بين هيئة مكافحة الفساد ممثلة برئيسها الاخ رفيق النتشة وجهاز الامن الوقائي ممثلا بمديره العام اللواء زياد هب الريح (ابو الوليد ) ،واضح ثابت ان هذا التعاون يتجلى اليوم بافتتاح الورشة التدريبة لضباط مختصين في الامن الاقتصادي وامن المؤسسات .


واكد بان هيئة مكافحة الفساد تقوم بدور مهم وحساس، مشددا على اهمية التعاون والعمل المشترك لتصبح مكافحة الفساد مهمة مشتركة تهدف للوصول لمؤسسة سليمة خالية من شبهات الفساد المختلفة.

من جانبه قال مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد د. حمدي الخواجا ان القطاع الامني جزء لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، واكد ان التعاون المشترك بين الطرفين يهدف لتعزيز التدابير الوقائية في جهاز الامن الوقائي.

واوضح ان الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تركز على بناء قدرات المجتمع بمختلف عناصره من تشكيل وعي عام حول اشكال الفساد التي يحاسب عليها القانون. مؤكدا بتن هيئة مكافحة الفساد تتوخى الحذر بالمساواة بين جميع المواطنين في مجال محاسبة المشتبه بهم في قضايا فساد.

بدورها قالت انتصار ابو خلف من مركز جنيف لتطوير قطاع الامن وسيادة القانون 'ديكاف' ان الهدف من هذه الدورة هو الخروج بتوصيات جوهرية يمكن الاستفادة منها في الانشطة المستقبلية، مشددة على اهمية تعزيز التعاون والعمل المشترك في مجال مكافحة الفساد وملاحقة الفاسدين اينما وجدوا.

من جهتها قدمت أ. نور ملحيس من هيئة مكافحة الفساد مداخلة حول أشكال الفساد وتحليلها وتمييزها عن الجرائم الآخرى، حيث ناقشت الإجراءات التي تتبعها الهيئة في متابعة القضايا والشكاوى الواردة إليها، بالإضافة للمستندات والحقائق التي تعزز مجرى القضية.

بينما قدم أ. مصطفى فرحان من نيابة مكافحة الفساد شرحا حول مهام النيابة العامة المنتدبة في هيئة مكافحة الفساد، والإجراءات التي تتبعها بالتحقيق في قضايا الفساد، مشيرا إلى بعض حالات الفساد التي تم من خلالها تجريم الجناة.

فيما ناقش أ. زياد سراحنة من هيئة مكافحة الفساد الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وموائمتها مع مبادئ النزاهة والشفافية في القطاع الامني، مشيرا إلى الشراكات القائمة بين هيئة مكافحة الفساد وعدد من الأجهزة الامنية.

بدوره إستعرض أ. سعيد شحادة من هيئة مكافحة الفساد الإنجازات التي تمكنت الهيئة من تحقيقها خلال السنوات الماضية، وفي الختام تم توزيع الشهادات على المشاركين بالدورة.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير