شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الجمعة 18 يناير 2019م09:22 بتوقيت القدس

إصدار دليل النباتات الطبية في حديقة جامعة فلسطين الطبية

02 أكتوبر 2018 - 06:21
شبكة نوى، فلسطينيات:

 

غزة:

أصدرت كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية في جامعة فلسطين وبالتعاون مع دائرة نورمان لأبحاث البيئة الدليل الأول من نوعه للنباتات الطبية في حديقة جامعة فلسطين وقطاع غزة .

وقال البروفيسور نورمان خلف الداعم الرئيسي لدائرة نورمان ان اصدار هذا الدليل يضاف لسلسلة أنجازات الدائرة وياتي كنسخة ثانية للدليل النباتي الذي تم إصدارة عام 2016 .

وبدوره ثمن الدكتور أكرم عطاالله عميد كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية جهود جامعة فلسطين ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور سالم صباح في دعم وإنشاء الحديقة الطبية التي تخدم طلاب كلية الصيدلة والتغذية في الجامعة.

وأشار عطاالله ان الحديقة تضم بين ثناياها اكثر من 300 نوع نباتي ما بين أشجار وشجيرات واعشاب طبية و لعل أشهرها المورينجا وأكليل الجبل والزعتر والعطرة والشيح والخروع والربحان والنعناع بأنواعه المختلفة وغيرها العديد .

وقال عطاالله ان أصدار هذا الدليل يعزز من العمل في مجالات النباتات الطبية وسيكون معيناً للطلاب في التعرف على النباتات الطبية وعمل المعشبة النباتية ، وقال أيمن دردونه الباحث في علوم وبيئة النبات ان فكرة دليل طبي للنباتات الطبية فكرة تعزز من المعرفة بعلوم النبات وتجعل التعرف على نباتات الحديقة اسهل واكثر سلاسة للطلاب ولزوار الحديقة الطبية في جامعة فلسطين وقال دردونه ان الدليل يحتوي على تعريف وتصنيف 130 نوع نباتي مقسمه إلى جزئين الأول وهو صور طبيعية للنباتات من الحديقة بعدستي الخاصة .

ويشمل هذا الجزء اكثر من مئة نبتة اما الجزء الثاني وهو يحتوي على باقي النباتات الطبية تم تصويرها من مناطق طبيعية خارج الحديقة بالتعاون مع الناشطتان لارا وماندي سرداح ، هذا وتعتبر الحديقة الطبية في جامعة فلسطين مزاراً للطلاب والهواة وتعتبر نافذة للتعرف على النباتات الطبية ، ويمكن من خلال هذا الدليل ان يتمكن الزائر بالتعرف على النباتات الطبية ويشمل الدليل أيضاً معلومات عن 40 نبتة طبية في الحديقة ،ويمكن تصفح الدليل ألكترونيا عبر المواقع الخاص به .

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير