شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018م11:29 بتوقيت القدس

بالتعاون مع مجموعة باليتا

تجمع قرطبة يعقد لقاءا ثقافيا في ضيافة الفن التشكيلي

20 سبتمبر 2018 - 10:29
شبكة نوى، فلسطينيات:

نظم تجمع قرطبة الثقافي لقاءًا خاصاً تحت عنوان (في ضيافة الفن التشكيلي المعاصر)، أمس الأربعاء 20-9-2018. وذلك بالتعاون مع مجموعة باليتا للفن التشكيلي.

وعقد اللقاء الذي جمع عدد من المثقفين من فنانين وكتاب وإعلاميين، في بيت "حسين شهاب الدين الغصين" الأثري، وسط مدينة غزة، فيما يعرف بالبلدة القديمة، والذي لازال يخضع لعملية ترميم على يد مركز عمارة التراث (ايوان).

وجال المثقفون بين اللوحات الفنية المعروضة على جدران المكان والتي نفذها فنانو مجموعة باليتا، ثم قدم الفنان التشكيلي غانم الدن شرحاً وافياً حول المعروضات.

وعبر الدن عن سعادته الغامرة، بالتقاء الكتاب والفنانين داخل بيت أثري يحمل طابعاً معمارياً قديماً ويحاكي فطرة الإنسان من خلال تقارب الألوان بين الجدران وبشرة الإنسان، وذلك أيضا من خلال القباب التي تعتلي سطح المسكن، وقد قال عنها إنها تشبع حاجة الإنسان المبدع في أن يحلق صوته إلى أعلى، على عكس الأسقف المسطحة التي تحد من الحرية.

بدوره قال الإعلامي فادي الحسني رئيس تجمع قرطبة، إن فريقه اعتاد على الحرية وأن الدعوة إلى عقد اللقاء الدوري بشكل استثنائي داخل بيت أثري، يعد شكلاً من أشكال الحرية التي تعزز قيم الإبداع والتميز، وتضفي جواً حيوياً على اللقاء بعيدا عن الرتابة.

وأضاف الحسني أن تجمع قرطبة كطير حر لايحده زمان ولا مكان، وأنه اعتاد التنوع في لقاءاته الشهرية، بما يضمن تعزيز الشراكة مع مختلف قطاعات المشهد الثقافي في قطاع غزة، ويساهم في الخروج من حالة الإحباط التي يعانيها الجميع.

وعبر عن شكره لمجموعة باليتا على تعاونها، مثمناً دورها في إحياء وتعزيز الفن التشكيلي داخل القطاع الذي يعاني حصارا وانعداما في الأفق السياسي.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير