شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الجمعة 18 يناير 2019م10:00 بتوقيت القدس

مركز الإعلام المجتمعي يواصل تنفيذ أنشطة مشروع " اصنعي فيلمك"

18 سبتمبر 2018 - 08:51
شبكة نوى، فلسطينيات:

غزة:

واصل مركز الإعلام المجتمعي  (CMC)تنفيذ أنشطة مشروع " اصنعي فيلمك" بدعم من مجموعة الاتصالات الفلسطينية، بمشاركة 20 خريجة من خريجات الصحافة والتخصصات ذات العلاقة من مختلف محافظات قطاع غزة.

ويهدف مشروع "اصنعي فيلمك" إلى تمكين الشابات في قطاع غزة من ممارسة حرية التعبير والرأي باستخدام تقنيات جديدة.

وتأتي فكرة مشروع " اصنعي فيلمك" إنطلاقاً من إيمان مركز الإعلام المجتمعي بضرورة وأهمية رفع كفاءة الشابات في إعداد وكتابة السيناريو والتصوير والمونتاج لأفلام الجوال الذكي، وتشجيع صحافة المواطنة من خلال تمكين الشابات بمعارف ومهارات تساعدهن في التعبير عن أنفسهن وعن الأخبار المحيطة بهم، بالإضافة إلى توسيع قاعدة فرص عمل متنوعة للشابات الممكنات بمهارات متطورة ومواكبة للفترة الزمنية الحالية.

وغطت المرحلة الأولى من المشروع موضوعات عدة، كانت على النحو التالي، الخطوات المنهجية لكتابة السيناريو،  وكيفية ربط تفاصيل الأحداث مع أماكن التصوير والشخصيات والحوار والموسيقى المناسبة للفيلم، حيث حاضر فيها المدرب سلطان ناصر، فيما حاضر المصور زكريا أبو هربيد في طرق التصوير الاحترافي باستخدام الجوال الذكي، وضبط الإضاءة بالشكل الصحيح.

وتقوم المتدربات حالياً في الفترة الثانية من المشروع بتصوير الأفلام الخاصة بهن بعدما تم مراجعة الأفكار والسيناريو مع المدرب سلطان ناصر والتأكيد على جاهزية الأفلام للتصوير والتي يدور مضمونها عن حقوق الإنسان والمرأة والطفل في قطاع غزة، وبعد الانتهاء من التصوير، ستبدأ مرحلة تعلم المونتاج مع المدرب عبد الرحمن حسين، حيث ستتلقى المتدربات تدريباً مكثفاً حول كيفية تقطيع وتركيب المشاهد المصورة وتركيب الصوت، و قوائم تطبيقات المونتاج الخاصة بالجوال الذكي،  وغيرها من الأمور التي تخرج العمل بالصورة المطلوبة في النهاية.

وقالت مريم الحناوي إحدي متدربات مشروع اصنعي فيلمك: "إن المشروع أتاح لها فرصة تعلم مهارات جديدة في صناعة أفلام الموبايل، و أوضحت أن الأفلام لها تأثير بالغ الأثر والانتشار، وهذا ما يشعرها بالرغبة في تعلم المزيد عن أفلام الجوال الذكي ".

ومن جانبها قالت المتدربة سماح المبحوح :" إن المتدربات كان لهن مطلق الحرية في أختيار الأفلام التي رأين من الضروري أن يتم تسليط الضوء عليها وعلى أفق الحل، مما يسهم في تعديل أو تغيير بعض الصور النمطية".

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ 2007 ويسعى مركز الإعلام المجتمعي لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان

 

 

 

 

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير