شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاثنين 19 نوفمبر 2018م14:05 بتوقيت القدس

فلسطينيات تنفذ تدريبًا حول الأمان الرقمي

14 سبتمبر 2018 - 13:28
شبكة نوى، فلسطينيات:

رام الله:

نظمت مؤسسة فلسطينيات اليوم تدريبًا حول الأمان الرقمي لطالبات كلية الإعلام في كلية فلسطين التقنية- خضوري بمدينة رام الله اليوم، وذلك ضمن أنشطة نادي الإعلاميات الفلسطينيات في الضفة الغربية.

ويهدف التدريب الذي استمر ليوم كامل؛ إلى رفع وعي طالبات الإعلام حول سبل الحماية والحفاظ على الخصوصية على الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي، انطلاقًا من أنه لا يوجد امان رقمي وحماية مطلقة عند استخدام شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت منسقة البرامج في فلسطينيات سندس فقيه إن التدريب الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع كلية فلسطين التقنية/ خضوري؛ جاء بعد مطلب لتأهيل طالبات الإعلام قبل الخروج إلى سوق العمل لرفع الوعي تجاه الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي نظرًا لتوجّه الصحفيين/ات إلى الإعلام الجديد بينما تركّز الجامعات على الإعلام التقليدي.

بدوره قال المدرب طارق بزور من شركة رمان للحلول الاعلامية والتدريب إن الوعي والمعرفة تجاه الأمان الرقمي والخصوصية باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية يجب أن يبدأ في مراحل مبكرة، إذ ما زالت هناك أفكار مغلوطة عن طريقتنا المثلى للاستخدام الآمن، وما زال هناك ضعف في الوعي تجاه ما يترتب على مواقف تُنتهك فيها الخصوصية.

وأكد بزور أهمية التعرف على وسائل نقل المعلومات السرية والمشفرة للصحفيات، تحديدًا بسبب ما يتعرض له الصحفيون/ات عند تغطية اعتداءات الاحتلال، مشيرًا إلى انه لا أحد منا يستغني عن الانترنت في عمله، لكن الحذر واجب ولو كان على شكل محادثة ثنائية إذ لا خصوصية مطلقة وعند الحالات الضرورية يتم استخدام مواقع تتوفر فيها تقنية تشفير.

أما أهم المحاور التي دار حولها التدريب فكانت الخصوصية على شبكة الانترنت والتصفح الآمن واختيار تطبيقات التراسل الأكثر أمنًا، حماية الحسابات على مواقع التواصل من الابتزاز والمراقبة، الأرشفة وتبادل الملفات الأكثر أمنًا على شبكة الأنترنت للمؤسسات والأفراد، التحرش على الشبكة، الإجراءات والنصائح، وتطبيقات الهاتف الذكي وصلاحياته.

وأوصى بزور خلال التدريب بضرورة قراءة نص صلاحيات التطبيقات قبل تأكيد تحميلها على الأجهزة، التأكد من وجود كلمة مرور قوية خالية من أية معلومات شخصية، استخدام تطبيقات المحادثة التي تدعم تقنية VPN والتصفح الآمن على موقع TOY، والتوجه إلى الجهات المسؤولة عند التعرض للتحرش على مواقع التواصل الاجتماعي.

لنــا كلـــمة