شبكة نوى
اليوم الاثنين 12 نوفمبر 2018م18:19 بتوقيت القدس

عشرات الأطفال بغزة مهددون باضطرابات وإعاقة لنقص حليب علاجي

28 أغسطس 2018 - 06:22
شبكة نوى:

غزة:

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الإثنين، من أن نقص أحد أنواع الحليب العلاجي بمستشفيات القطاع يهدد بإصابة أطفال يعانون من مرض ناتج عن خلل وراثي، بـ”إعاقة عقلية”.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن “عدم توفر الحليب العلاجي للأطفال المصابين بمرض (PKU)، الناتج عن خلل وراثي بالتمثيل الغذائي يجعل هؤلاء الأطفال مهددين بالإصابة بالإعاقة العقلية”.

وذكرت أن 107 أطفال يتعرضون لقصور ذهني واضطرابات حركية ونفسية منهم 22 طفلًا أقل من عام مهددون بالإعاقة العقلية جراء عدم توفر الحليب العلاجي PKU.

ويتم الكشف عن مرض (PKU) وتشخيصه في مرحلة مبكرة بعد الولادة، ويمنع فيه المريض من تناول الأطعمة الحيوانية.

وأشارت الوزارة أن نقص الحليب يؤدي إلى مضاعفات لدى الأطفال المرضى، تبدأ بانخفاض معدل الذكاء تدريجيًا حتى يصل بهم المطاف إلى الإصابة بـ”الإعاقة العقلية”.

وذكرت أن الحليب العلاجي الخاص بالأطفال المرضى، الذين يبلغون من العمر أقل من 12 شهرًا، والبالغ عددهم في القطاع 22 طفلا، “غير متوفر تمامًا” في مخازنها أو المستشفيات.

ولفتت إلى أن الحليب الخاص بالمرضى الذين تزيد أعمارهم عن السنة، يتوفر بكميات قليلة تكفي لثلاثة أسابيع فقط، من دون الإشارة لعدد هؤلاء الأطفال.

وتعاني وزارة الصحة في غزة بشكل شبه متواصل من نقص في العديد من أصناف الأدوية والمستهلكات الطبية بسبب ظروف الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ العام 2006 والعقوبات التي فرضتها السلطة الفلسطينية من أكثر من عام.

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير