شبكة نوى
اليوم الاثنين 24 سبتمبر 2018م15:55 بتوقيت القدس

فرسان العرب تنفذ مبادرة لتعزيز ثقافة اللاعنف في قطاع غزة

17 أغسطس 2018 - 07:41
شبكة نوى:

غزة:

 

ضمن مشروع " فوائد ثقافة اللاعنف" نفذت جمعية " فرسان العرب" مبادرة بعنوان: تعزيز ثقافة اللاعنف في المجتمع الفلسطيني، وذلك بالتعاون مع مؤسسة " بال ثينك للدراسات الاستراتيجية" بتمويل من مؤسسة "FXB ", وتضمنت المبادرة تقديم دورة تدريبية في موضوع "تحويل النزاع   " Conflict Transformationبواقع 12 ساعة تدريبية، مستهدفة 19 شابا وشابة من نشطاء المجتمع المدني وخريجي الجامعات بقطاع غزة، بهدف تعزيز ثقافة اللاعنف والتسامح واكتشاف طرق بديلة للتعامل مع النزاع دون اللجوء للعنف.

من ناحيته، أوضح مدرب الدورة / يحيى إدريس، أن التدريب قد اشتمل على جوانب نظرية وعملية من ضمنها: تعريف النزاع والعنف والفرق بينهما، أسباب النزاع، نظريات حول مسببات النزاع، العنف كموقف وبنية، وعلاقة الاتجاهات والقيم السلبية بالعنف، إضافة إلى التعرف على أدوات وخطوات تحليل النزاع وإجراء تطبيقات عملية لتحليل بعض النزاعات الواقعية التي تواجههم في المجتمع، منوها أنه تم استخدام طرق تدريبية متنوعة تضمنت: أسلوب المحاضرة، مجموعات نقاش والاعتماد على خبرات وتجارب المشاركين، عصف ذهني، تمثيل ولعب أدوار، وتطبيقات عملية.

من ناحيتها ذكرت المتدربة سحر أبو قوطة " قبل مشاركتي بالدورة كان مفهوم تحويل النزاع مبهم بالنسبة لي، ولم أسمع به من قبل، ولكن بعد مشاركتي أدركت أهمية الموضوع كونه يشير إلى مواجهة الجذور العميقة للنزاع، المتمثلة في الظلم والتمييز الناجم عن أطر العمل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية المسببة  للنزاعات.

وأشار المتدرب/ محمد حماد أن الدورة تركت أثرا وأضافت لي خبرات جديدة في كيفية التعامل والاستجابة للنزاعات المجتمعية، ولا سيما أنها جزء لا يتجزأ من وجودنا، وأكد على أهمية تعزيز ثقافة الحوار في حل الخلافات التي تواجهنا  في علاقاتنا الانسانية البينية المصغرة وعلى مستوى المجموعات والمنظمات والمستويات العليا.

أما المتدربة / سناء شحيبر، أشارت إلى أن الدورة كانت ممتعة وغنية بالمعلومات، وزادت من حصيلتي الثقافية. ودعت إلى الاستمرار في نشر ثقافة تحويل النزاع لمختلف فئات المجتمع الفلسطيني باعتبارها تعبر عن فهم أعمق لحقيقة وطرق التعامل مع النزاعات.