شبكة نوى
اليوم الاثنين 24 سبتمبر 2018م09:18 بتوقيت القدس

انطلاق فعاليات مهرجان "باب العامود" في نابلس

08 يونيو 2018 - 09:39
شبكة نوى:

انطلقت في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، السبت فعاليات "مهرجان باب العامود"، الذي تنظمه مجموعة "نساء مقدسيات" بالشراكة مع مركز حمدي منكو الثقافي التابع لبلدية نابلس.

وافتتح المهرجان وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، ومحافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب، ورئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش، ورئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم، بحضور عدد كبير من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية.

وتشتمل فعاليات المهرجان الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، على معرض للمنتجات اليدوية التراثية، مثل المطرزات، والحليّ، والعطور، والصابون النباتي، والتحف، والمنسوجات، والمأكولات الشعبية، بالإضافة إلى كعك القدس الشهير.

وقالت منسقة مجموعة "نساء مقدسيات" فاطمة عبد ربه إن المجموعة اعتادت أن تنظم في كل عام معرضا لمنتجات المقدسيات داخل القدس، وفي هذا العام ارتأت الخروج إلى باقي مدن الضفة.

وأضافت "وجدنا أن القدس مغلقة في وجه أهلنا في الضفة، حيث لا يستطيعون الوصول إليها بسبب الاحتلال، وفي نفس الوقت لدينا منتجات رائعة ومميزة لكن لا تجد التسويق الكافي لها داخل القدس، ففكرنا بحمل جزء من هذه المنتجات إلى كل الضفة".

وأشارت إلى أن اختيار اسم "باب العامود" لهذا المهرجان، جاء لكون هذا الباب يعد أبرز أبواب القدس، ونظرا لما يمثله من رمزية للقدس وأسواقها.

ووجهت الشكر للوزيرة معايعة على رعايتها للمهرجان وحضورها إلى نابلس لافتتاحه، وشكرت بلدية نابلس ومركزها الثقافي لاحتضانها المهرجان وتقديم كل التسهيلات لإنجاحه.

من جانبها، أشادت معايعة بجهود القائمين على المهرجان، مؤكدة اهتمام الوزارة وتشجيعها لمثل هذه المبادرات لتنشيط السياحة الداخلية ومن فلسطينيي الداخل.

وأضافت أن أهمية هذا المهرجان تنبع من اسمه، ومن كونه لسيدات مقدسيات، معربة عن تمنياتها له بالنجاح، وأن يقام قريبا في باب العامود بالقدس ويتمكن الجميع من زيارته هناك.

بدوره، رحب يعيش بالمقدسيات المشاركات، معبرًا عن فخر البلدية باستضافة المهرجان على أرض نابلس.

وأكد أهمية هذه الفعاليات التي تثبت الهوية والتراث الفلسطيني، في وجه محاولات الاحتلال تزوير الحقيقة ونسب التراث الفلسطيني إليه.

ورحب الرجوب بالمشاركات بالمهرجان، داعيًا المواطنين إلى زيارة المعرض والتسوق منه، من أجل دعم صمود أهل القدس.