شبكة نوى
اليوم السبت 22 سبتمبر 2018م16:38 بتوقيت القدس

#يوم_الأم يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم

21 مارس 2018 - 20:32
شبكة نوى:

فلسطين المحتلة - نوى

يحتفي العالم العربي والعديد من الدول حول العالم بعيد الأم أو يوم الأم العالمي، الذي يوافق 21 مارس/آذار من كل عام في المنطقة العربية على وجه الخصوص.

ويوم الأم هو مناسبة سنوية ظهرت مطلع القرن العشرين، وتحرص معظم شعوب العالم على أن تجعل منه يوما مميزا، تقديرا وامتنانا للأمهات ودورهن الأسري الكبير واعترافا بالمشقة التي يتحملنها طوال حياتهن.

ولا يصنف هذا اليوم من الأيام التي ترعاها الأمم المتحدة أو غيرها من المنظمات الدولية، لكنه كان مبادرة إنسانية من المفكرين الغربيين والأوروبيين، بعد أن وجدوا أن الأولاد -ذكورا وإناثا- ينشغلون عن أمهاتهم ولا يؤدون حقوقهن عليهم.

وعلى الرغم من اتفاق جميع الشعوب على معنى الأم وأثرها في حياة كل إنسان، فإن الاحتفال بهذا اليوم لم يكن موحدا لدى الجميع، بل يختلف من دولة لأخرى كما يختلف بالعادات والتقاليد التي تصاحبه.

وفي العالم العربي يكون في بداية الربيع يوم 21 مارس/آذار، أما في النرويج فيوافق 2 فبراير/ شباط، وفي الأرجنتين 3 أكتوبر/تشرين الأول، وفي جنوب أفريقيا يحتفل به في الأول من مايو/أيار، وفي الولايات المتحدة في ثاني أحد من مايو/أيار: وهو في معظم الدول الأوروبية بين مارس/آذار ومايو/أيار من كل عام.

وغردت الناشطة ندى أبو حسون "إنني أتمنى أن أحتفل اليوم بعيد الأم بجانب أمي، لكننا اكتفينا بمشاهدة بعضنا البعض على سكايب بسبب إغلاق المعبر وعدم تمكن والدتي من العودة إلى غزة بعد رحلة علاج"، كما كتب المغرد علي سلمان "بالنسبة لنا أمهاتنا مالهم عيد محدد كل يوم يمر في حياتنا وهم قدام عيوننا ونداريهم ونخدمهم نعتبره عيد وفرح وسرور، الله يحفظ لنا الجنة الي وهبها لنا ربي في هذي الدنيا ويبلغنا بر امهاتنا ورضاهم عنا".

وكتب ناشط "لا تحتفل بعيد الأم بصوت عالي مراعاة للناس الذين فقدوا أمهاتهم، فعلينا أن نشعر بالآخرين ولا ننسى أنفسنا حين نحتفل بأي مناسبة يمكن أن تكون حزينة بالنسبة لغيرنا".

وانعكست هذه المناسبة على منصات العالم الافتراضي بشكل كثيف جدا، عبر وسوم كثيرة بعضها ما زال في المراتب الأولى على قائمة التغريد العالمي، ومنها: #عيد_الأم_2018 ، #يوم_الأم ، #أقوال_نبع_الحنان ، #الجنة_رضا_أمي ، #MothersDay2018 #InternationalDayOfHappiness #MothersDay #happymothersday وغيرها الكثير.

 

كاريكاتـــــير