شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 26 يونيو 2019م22:25 بتوقيت القدس

مشروع تدوير النفايات الصلبة في مدينة غزة

06 مارس 2013 - 20:18
شبكة نوى، فلسطينيات:

 غزة - نوى/ شرعت بلدية غزة في إنشاء مصنع لتدوير النفايات الصلبة في مدينة غزة بدعم وتمويل سخي من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي في الكويت ضمن البرنامج العاجل لدعم الشعب الفلسطيني (المرحلة الثامنة) بقيمة إجمالية هي 250 ألف دينار كويتي حيث سوف يقوم المصنع بتدوير حوالي 80-100 طن من النفايات الصلبة لإنتاج السماد العضوي وإستخدامه لتحسين التربة وفي أعمال الزراعة.

ويشمل المشروع إنشاء وحدات لفرز النفايات حيث يتم فرز الورق والكرتون والزجاج والمعادن والبلاستيك وما يتبقى من المواد العضوية يتم الاستفادة منها عبر تصنيع السماد العضوي. حيث وجد أن المادة العضوية في النفايات الصلبة المجمعة تمثل حوالي 50% من مكوناتها حيث يتم الاستفادة منها بخلطها بعد الفرز والتنخيل مع الحمأه الناتجة عن محطة معالجة مياه الصرف الصحي بنسبة 1:3 لينتج عن ذلك السماد العضوي (الدوبال) ليتم إستخدامه خاصة في ظل وجود نقص للأسمدة في القطاع نتيجة الحصار ومنع دخولها عبر المعابر.

وأشار رئيس بلدية غزة السيد رفيق مكي إلى أن المشروع سوف يساهم في التخفيف من كميات النفايات الصلبة التي يتم إستقبالها ومعالجتها في مكب النفايات الرئيسي خاصة في ظل محدودية الأراضي المتوفرة في المكب لإستقبال 600 طن من النفايات يتم إنتاجها في مدينة غزة يومياً والبالغ عدد سكانها 650 ألف نسمة.

وتوجه رئيس البلدية بالشكر للصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي على تمويل هذا المشروع النوعي والذي له آثار إقتصادية وإجتماعية وبيئية ملموسة حيث سوف يصاحب المشروع العديد من الإستثمارات الخاصة والتطبيقات لإعادة إستخدام المواد التي تم فرزها مثل البلاستيك، الورق، الكرتون، الحديد، والزجاج وما يتبع ذلك من خلق فرص عمل فضلا عن حماية البيئة والإستغلال الأمثل للموارد المتاحة خاصة في ظل الحصار الذي يعاني منه قطاع غزة.

ومن المنتظر أن يتم الإنتهاء من أعمال المشروع في شهر مارس القادم يتبعه فترة تشغيل تجريبية على أن يتم التشغيل الفعلي خلال النصف الثاني من هذا العام 2013

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير