شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018م11:30 بتوقيت القدس

من نحن


السياسة التحريرية

"نوى": شبكة نسوية إعلامية إلكترونية أطلقتها مؤسسة "فلسطينيات" في كانون أول/ديسمبر 2012، تنتهج الصدق والدقة في التغطية وتقديم المعلومات.  في نسختها الجديدة التي أطلقتها في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية (20 شباط) من العام 2018، تركز الشبكة على القصص الصحفية وتغطية الأحداث السياسة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية عبر تقارير معمقة، صور وفيديو، وانفوغراف وليس اخبار منقولة عن مصادر أخرى.

شبكة "نوى" تتبع مؤسسة "فلسطينيات" وتنسجم مع توجهاتها ومبادئها كالآتي:

تعنى فلسطينيات بفئات محددة من المجتمع الفلسطيني وتركز على الإعلاميات الفلسطينيات، والشباب وتخصيصا شباب الجامعات والخريجين/ات الجدد، كما تستهدف بشكل غير مباشر كل النساء والشباب، ووسائل الإعلام، وضمن هذا الاستهداف العام أو الخاص، ترفض فلسطينيات التمييز بينهم كأفراد ومجموعات على أساس الجنس، الدين، المعتقدات السياسية، اللون، الإعاقة، الخلفية الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية، وتقدم خدماتها للجميع بدون تمييز أو تفضيل، ضمن سعيها لتعزيز المشاركة وتفعيلها.

محددات الانحياز: فلسطينيات مؤسسة إعلامية- غير محايدة- ومن حقها أن تنحاز لفئات وقضايا محددة ولكن ليس على حساب الحقيقة، فحق الجمهور في المعرفة لبناء رأيه العام يسمو على الانحياز.

فلسطينيات مؤسسة نسوية تنحاز للمهمشين/ات، وإن قلنا أن النساء هن نصف المجتمع، إذن هن القطاع الأكبر المهمش، وحق فلسطينيات أن تنحاز لهن- بمعنى أن تركز عليهن وعلى قضاياهن ووجهة نظرهن، وتنحاز لذوي وذوات الإعاقة، وللشباب المتعطل عن العمل، وللفقراء من الجنسين.

ومناهضة التمييز ليست قضية شكلانية أو كليشيه، بل عبر البحث عن جذوره ومسبباته لتسليط الضوء عليها للتمكن من مواجهته واقتلاع جذوره وليس التعاطي مع نتائجه فقط.
فلسطينيات هي مكون من مكونات العمل الوطني، وعليه نبني توجهاتنا بناء على تحليل معمق للاحتلال الصهيوني كنظام استعماري احلالي، ونتخذ مواقفنا اتجاه الإقليم والعالم بناء على هذا المحدد.

المبادئ العامة التي تتبناها "نوى"

توطئة: هذه الوثيقة ليست اختراعا يسجل لفلسطينيات ولا فريق تحرير "نوى"، بل هي استخلاص لتجربتنا في العمل خلال 5 سنوات، قمنا فيها بتطوير سياستنا التحريرية داخليا والتي كانت في أغلبها استجابة لمعضلة/ مشكلة/ حوار/ سؤال وقعنا فيه، تفاكرنا وخرجنا بقواعد نلتزم بها دون نشرها واعلانها واليوم نضعها في يد جمهورنا ليعرفنا أكثر.
وكذلك ننوه أن هذه الوثيقة، تسترشد بتجارب مؤسسات إعلامية عالمية ومحلية، وهي وثيقة قابلة للتطوير بما يتناسب وطبيعة "شبكة نوى" والتطورات السياسية التي تشهدها فلسطين وتؤثر على المشهد الإعلامي بشكل مباشر.

·         الميثاق الأخلاقي المهني

نفضل في "نوى" تسميته "أفضل الممارسات الصحافية"، فالأخلاق مفهوم فضفاض، ومتغير ولكن الممارسات، هي قواعد يلتزم بها الصحفي/ة بشكل طوعي فردي أو جماعي. وتتبنى "نوى" "دليل أفضل الممارسات الصحافية للإعلاميين الفلسطينيين" الذي طوره مركز BBC Media Actionـ، وأعيد طباعته من قبل "فلسطينيات" عام 2015، ويقع في 164، ويتناول القضايا التالية:

-        مقدمة في الصحافة: دور الصحافي، أخلاقيات مهنة الصحافة، والأخبار

-        المبادئ المهنية: الدقة، الحيادية، الانصاف (تنويه: الحيادية في الدليل تتناول التغطية الإخبارية، ولا تعارض بينها وبين الانحياز للقضايا التي تهتم بها "نوى"، فالتغطية الدقيقة والحياد في نقل الأخبار واجب الجمهور على الشبكة)

-        حرية التعبير: ما هو مداها؟، الخصوصية والتشهير، مواثيق السلوك المهنية.

-        جمع الأخبار: ما هي الأخبار، وتغطية النزاعات والحروب والكوارث، مصادر الأخبار...

-        أساليب صحافية متنوعة: الصحافة الاستقصائية، القصة الصحافية، تعليقات الرأي والافتتاحيات

-        المقابلات: ...

-        صحافة الراديو: ...

-        الصحافة التلفزيونية: ...

-        الاعلام الاجتماعي: المبادئ التي تحكم عمل شبكات التواصل الاجتماعي، الأنشطة السياسية في مواقع "الشبكات الاجتماعية"، المدونات.

-        تغطية الانتخابات

لقراءة وتحميل الدليل كاملا، اضغط/ي على الرابط: (دليل افضل الممارسات الصحافية للاعلاميين الفلسطينيين)

·         اللغة وسلامتها

-        تستخدم "نوى" لغة عربية فصحى مبسطة ومفهومة للجمهور، وتراعي مراجعة قواعد الاملاء والنحو والأخطاء المطبعية، وفي حال وجدت، يتم تصحيحها في ذات اللحظة. نسترشد بكتاب الأستاذ عارف حجاوي "موجز النحو" الصادر عن مركز تطوير الإعلام- جامعة بيرزيت 2012، لتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة ويكون حكما في حال اختلف طاقم التحرير.

-        تنتهج "نوى" سياسة "تأنيث اللغة" في مخاطبة الجمهور، أو عند الحديث عن النساء

-        تقوم "نوى" بتعريب المصطلحات الأجنبية، ولكن في مواضع معينة، يتم كتابة المصطلح بلغته الأصلية وتعريبه في حالات تحددها المحررة- للدقة وفي حال وجود أكثر من تفسير بما يخدم التقرير.

-        تبتعد "نوى" عن استعمال الألفاظ النابية، والخادشة، والتوصيفات التي تهول أو تقزم حدث ما

-        تشجع "نوى" أن تكون لكل صحفيتها لغة تتميز بها، وتمنحها روحها وهويتها دون الاخلال بالقواعد السابقة.

* لقراءة "موجز النحو"، (الضغط هنا)

·         التقارير/ القصص الصحفية

-        تلتزم "نوى" بنشر التقارير التي تنتجها الصحفيات العاملات فيها، بعد مشاورات لفريق التحرير واختيار المواضيع، ورسم خارطة لكل تقرير، ليخضع للتحرير اللغوي والتحرير الصحفي، دون المس بجوهر القصة/المادة الصحفية.

-        تلتزم الصحفيات العاملات مسؤولية التدقيق الأولي من المعلومات الواردة/ الإحصاءات (استخدام أحدثها)، وأن تكون المصادر معروفة وموثوقة (المصدر الذي يرفض الكشف عن اسمه، يمكن الترميز بحروف- وهذا استثناء- مع الاحتفاظ بكل الوثائق والتسجيلات، مع التأكيد على حماية المصدر إلا بأمر محكمة وحكم قضائي.

-        التأكد من تنوع الآراء، وبالإضافة لذلك، التأكد من وجود صوت نسائي، و/أو شبابي و/او صوت يعبر عن فئات أخرى مهمشة- حسب القضية التي يتناولها التقرير/القصة

-        تقوم "نوى" باستكتاب/تكليف صحفيات يعملن بالقطعة عبر اتباع الخطوات التالية:
* الإعلان عن الحاجة لاستكتاب/ أو التعاقد لإنتاج فيديو، أو انفوغرافيك ضمن ملف معين/ قضية معينة، ويتضمن الإعلان المكافأة المرصودة للإنتاج (يتضمن الإعلان مدة الفيديو/ حجم التقرير وعدد الكلمات/ مواصفات الصورة)

* تقدم الصحفية الفكرة وخطة التنفيذ والمدة الزمنية لتنفيذها لفريق التحرير

* يقوم فريق التحرير بعد التشاور بالرد: اما بالموافقة على الفكرة كما هي، واما بطرح مزيد من الأسئلة لاستيضاح الفكرة والخطة، وإما بتقديم مقترحات تطوير، وإما برفض الفكرة تماماً

* بعد الموافقة، تقوم الصحافية بإرسال المسودة الأولى فإما تخضع للتحرير (بما لا يمس بجوهر المادة)، وإما يتم الطلب من الصحفية بعض التعديلات (إضافات/توضيحات/حذف)، لتذهب للتحرير النهائي والنشر

* تلتزم الصحفية بتقديم البراهين (التسجيلات، الوثائق الخاصة بالتقرير ويتم الاحتفاظ بها لمدة 6 أشهر فقط) للفريق

* تلتزم الصحفية بتقديم صور "بجودة مقبولة ومرتبطة بموضوع المادة- ان كانت مكتوبة-، وفي حالات محددة، تقوم "نوى" بالتعاقد مع مصور/ة لمصاحبة الصحفية لتصوير شامل للتقرير/القصة.

* تلتزم الصحافية بالقواعد أعلاه التي تلتزم بها الصحافية العاملة (المصادر، التنوع، الدقة)

* يتم الدفع بعد النشر (عبر شيك للمستفيد الأول، أو حوالة صادرة لحساب بنكي)

* تلتزم الصحفية بأن يكون النشر الأول في "نوى" ويمكن أن تبعث مادتها لإعادة النشر في مواقع أخرى ووسائل إعلامية أخرى، مع الإشارة لموقع "نوى" في حال كان النشر مجاني على المواقع الأخرى.

* تلتزم "نوى" بنشر تعريف بالصحفية في أسفل الصفحة لمن ترغب في ذلك (ونحن نشجع على ذلك)

= الانفوغراف:
* تلتزم "نوى" بتدقيق الأرقام/ الإحصاءات والمعلومات وذكر المصدر على ذات الصورة.
* تلتزم "نوى" بمراعاة تناسب الرسم، والألوان (التصميم) مع موضوع التقرير.

= تقارير الفيديو:
* يخضع النص للتدقيق اللغوي قبل اسقاط الصوت، والتكثيف بحيث لا يتجاوز مدة ال 2:30-3 دقائق.
* التأكد أن التحرير لا يجتزئ المعلومة أو يحرفها (تحتفظ "نوى بالتسجيل كاملاً لمدة 6 أشهر)

·         المقالات:

-        تعبر عن رأي أصحابها

-        "نوى" لا تدفع مقابل مقالات الرأي

-        تنشر "نوى" المقالات المرسلة لنا عبر بريدنا الالكتروني من قبل أصحابها، ورغم أنها تعبر عن رأي كاتبها/كاتبتها، إلا أن قرار النشر، هو قرار تتحمل "نوى" مسؤوليته بما يتناسب مع سياساتها التحريرية وتوجهاتها- هذا لا يعني أن تتطابق وجهة نظر الكاتب/ة مع وجهة نظرنا، وقد ننشر مقالات من مصادر إعلامية مع التأكد من نسبة المقال لكاتبه/ كاتبته، وللوسيلة الإعلامية المنشور فيها.

-        لا تنشر "نوى" مقالات تروج للتطبيع مع الاحتلال أو تبرره.

-        لا تنشر "نوى" مقالات "دعائية أو ترويجية" لمنتج، لشركة، أو لشخصية عامة أو فصيل.

-        لا تنشر "نوى" مقالات تروج للكراهية أو الحط من الكرامة أو تبررها.

-        لا تنشر "نوى" مقالات تنتقص من حقوق النساء أو الفئات المستضعفة والمهمشة.

-        تشجع "نوى" الأقلام الشابة والنسوية على الكتابة، ومستعدة لتحرير أي مقال يصلها وترويجه

-        تشجع "نوى" المقالات النقدية وتلك التي تطرح الأسئلة وتفتح نقاشا مجتمعيا حول ظاهرة/ قضية

* لنا كلمة:  
مقال خاص برئيسة التحرير، تعبر عن وجهة نظرها وتحليلها للواقع وتتحمل مسئوليته بشكل كامل

* أبجدية حرة:

مساحة مخصصة لأقلام نسائية وشبابية، يتم استكتابها في قضايا محددة تختارها "نوى" وتعبر بشكل أساس عن وجهة نظر كاتبها/ كاتبتها وقد تتقاطع كلياً أو جزئياً مع وجهة نظر الشبكة.

·         المصطلحات:
تقوم رئيسة التحرير بتجميع قائمة بالمصطلحات التي تم اعتمادها خلال 5 سنوات من العمل (ولا زال العمل جار عليها لتطويرها وتحديثها). سيتم نشر القائمة بمجرد جهوزيتها.

·         تناول القضايا العربية والدولية
"نوى" شبكة فلسطينية تعنى بالشأن الفلسطيني المحلي بشكل أساس، واعية تماماً إلى أن القضية الفلسطينية هي قضية عربية وعالمية، تتأثر بالمشهد العربي والعالمي، فلا يمكن أن نغض النظر عما يحدث في الدول المجاورة، والإقليمية والعالمية، ولكن قرار تناول هذه القضايا ينطلق من تحليل ارتباطه وتأثيره على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في أماكن توجده كافة.
مثال: الأحداث الأخيرة في السعودية واحتجاز الأمراء، هي مسألة سعودية خالصة، وبالتالي تناول هذه الأحداث بالتحليل والتوقعات لا يعنينا- فهي مسألة داخلية، والمحللون السعوديون أدرى بالتشعبات والحسابات والتأثيرات، فلن نضيف ولن ننقص. ولكن من حق "نوى" أن تسأل عن تأثير هذه الأحداث على القضية الفلسطينية وتحللها بناء على تاريخ العلاقات السعودية- الفلسطينية. وكذا الأمر بالنسبة للقضايا الأخرى.
- ومهم الإشارة إلى أن كثير من القضايا/ الأحداث ترتبط بالاحتلال وعلاقته بالعالم العربي، وعلاقاته الدولية، وكل ما من شأنه التأثير على الاحتلال- سلبا وايجابا- يؤثر بشكل مباشر على الفلسطينيين وقضيتهم.
مثال: حملة المقاطعة العالمية، المساعدات لدولة الاحتلال
 

·         التدريب وبناء القدرات للصحافيات

عبر عملها لعدة سنوات مع الصحفيات، أدركت "فلسطينيات" أن التمكين المنفصل عن التحفيز لا يكفي ولا يأتي بالنتائج المرجوة، لذا انتهجت منهجا مختلفا في التدريب الإعلامي يرتكز على بناء القدرات المتخصصة يليه coaching / متابعة، ثم إنتاج مدفوع إن صلح للنشر.

مثال: عملت "فلسطينيات" على تدريب جديد هو تقارير المساءلة الصحفية، وهو نوع جديد من القصص الصحفية حاولت فلسطينيات تقديمه للصحفيات بشكل خاص، وهو نوع يختلف عن التحقيقات الاستقصائية من عدة نواح: من جهة لا يتعمق في تفاصيل القضية المطروحة، ولذا يمكن إنجازه في وقت أقصر وبتكلفة أقل، ولكن أهميته تكمن في قدرته على تسليط الضوء على قضايا تتعلق بسوء الإدارة، شبهات فساد بحاجة لتحقيق معمق، أو قضايا مسكوت عنها وبحاجة لمعالجة، إذن فيها من التنوع والتعدد على مستوى القضايا، أو الفئات المتأثرة بالقضية، أو المسؤول المباشر عن الوضع الذي وصلت له القضية، ما ينسجم ورؤية وأهداف وإمكانات فلسطينيات.

·         السلامة المهنية

-        تعتبر "نوى" أن السلامة المهنية للصحفية تتقدم على السبق الصحفي أو التغطية.

-        ترى "نوى" أن السلامة المهنية لا تتعلق فقط بالحماية من الأخطار "المادية"، بل هي سلامة نفسية، وقدرة على تجاوز الضغط المهني- والتعاطي مع الضغط السياسي الناتج عن الاحتلال وسياساته والانقسام وتبعاته، لذا تراعي توفير برنامج "رعاية ذاتية" للصحفيات بشكل دوري نصف سنوي وإن لم يكن بشكل مكثف، مع تنوع أشكال هذه الرعاية – حسب قدرة وإمكانات "فلسطينيات"-.

·         التحرش، والفساد

-        لا تتسامح "نوى"- وكذلك "فلسطينيات" في قضايا التحرش، ولا قضايا الفساد، وقد قامت بتطوير وثيقة "سياسة التحصين من الفساد" ووثيقة "مواجهة التحرش" بانتظار اقراراهما من الجمعية العمومية لفلسطينيات لنشرهما.

للملاحظات والتعليقات على السياسة التحريرية، يمكن التواصل على بريد: [email protected]

لنــا كلـــمة
كاريكاتـــــير