انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات وعدوان واسع للمستوطنين
تاريخ النشر : 2023-02-27 08:02

محافظات- وكالة وفا :

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث شن مستوطنون إرهابيون بحماية جنود الاحتلال، هجوما واسعا على بلدة حوارة والقرى المجاورة لها جنوب نابلس، واستشهد مواطن من قرية زعترة، وأصيب عشرات المواطنين، وأحرق المستوطنون عشرات المنازل والسيارات.

 

شهيد وعشرات الإصابات وإحراق منازل واعتداءات بهجمات للمستوطنين في الضفة

شن مستوطنون إرهابيون بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، هجوما واسعا على بلدة حوارة والقرى المجاورة لها، جنوب نابلس، في تكامل للأدوار بينهم.

وللتسهيل على المستوطنين تنفيذ اعتداءاتهم، أغلقت قوات الاحتلال الحواجز المحيطة بمدينة نابلس ومنعت المواطنين من المرور عبرها في كلا الاتجاهين، واحتجزتهم، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوبهم، كما أغلقت مدخل بلدة بيتا الرئيسي بالمكعبات الاسمنتية، موفرة بذلك الحماية التامة للمستوطنين.

وأسفر هجوم المستوطنين، حتى إعداد هذا الخبر، عن استشهاد مواطن وإصابة أكثر من 392 آخرين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، والضرب والاختناق، أحدهم وصفت جروحه بالخطيرة، وإحراق عدة منازل ومنشآت ومركبات، وترويع المواطنين، خاصة الأطفال.

وأفادت وزارة الصحة، باستشهاد الشاب سامح حمد الله محمود أقطش (37 عاما) جراء إصابته بالرصاص الحي في البطن، خلال اعتداء المستوطنين وقوات الاحتلال على قرية زعترة، جنوب نابلس، فيما ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمها تعاملت مع إصابة شاب بالرصاص الحي باليد، تم نقله لمستشفى رفيديا، وعشرة آخرون بالاختناق بالغاز السام في القرية.

وأضافت أن طواقمها تعاملت أيضا مع نحو 350 إصابة جراء اعتداءات للمستوطنين وجيش الاحتلال، في بلدة حوارة، مشيرة إلى أن من بين المصابين مواطنا أصيب بجروح خطيرة برأسه جراء اعتداء المستوطنين عليه بالحجارة في حوارة، وآخر أصيب بعد الاعتداء عليه بالسكاكين من قبل المستوطنين أيضا، وثالث أصيب بعد ضربه بقضيب معدني، إضافة إلى خمسة أصيبوا جراء تعرضهم للسقوط، وحالة إغماء لمريض سكري، و342 حالة اختناق بالغاز،كما تم نقل حالة ولادة.

وأضافت الجمعية أن قوات الاحتلال منعت طواقمها من الدخول إلى حوارة والوصول إلى المصابين، واعتدت على 3 مركبات إسعاف، واحدة منها تابعة لها.

وحاصرت قوات الاحتلال طوارئ ابن سينا في بلدة حوارة، ومنعت مركبات الإسعاف من الخروج منه.

وأصيب ضابطان من طاقم دفاع مدني بورين، جراء مهاجمة المستوطنين مركبة الدفاع المدني قرب دوار سلمان الفارسي في البلدة.

وأفاد الضابط مأمون البوريني، لـ"وفا"، بأنهم تلقوا طلب نجدة لإطفاء حريق اندلع في أحد المنازل خلال هجوم للمستوطنين في حوارة، وعندما وصلوا موقع المنزل قرب دوار سلمان الفارسي، هاجمهم نحو 50 مستوطنا بالحجارة.

وأشار إلى أن المستوطنين هاجموا مركبات الدفاع المدني بوجود جيش الاحتلال، ما أدى لإصابة ضابطين وتحطيم زجاج مركبة.

ونظم المستوطنون مسيرة قرب دوار سلمان الفارسي، بحماية قوات الاحتلال، استهدفوا خلالها عددا من المنازل بالحجارة، كما هاجموا منازل قرب مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.

واعتدت مجموعة من المستوطنين على المواطن معتز أنيس الديك في بلدة حوارة، ما أدى لإصابته بجروح، نُقل إثرها إلى طوارئ ابن سينا ووُصفت حالته بالمستقرة.

كما أحرق المستوطنون منازل في البلدة تعود للمواطنين: رؤوف أبو هنية أبو رشاد،  وعبد الله الحواري، وإسماعيل غالب الديك، ونورس عودة، إضافة إلى إحراق مركبة و"بركس"، وحطموا منازل محمد خالد عودة، وأنيس الديك، وشادي أبو سبتة.

كذلك، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال تصديهم لاقتحام أكثر من 200 مستوطن قرية بورين، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن المستوطنين أطلقوا الرصاص الحي والمعدني، وألقوا زجاجات حارقة على منازل المواطنين وممتلكاتهم ومركباتهم في أطراف القرية.

واحتجز مستوطنون آخرون عائلة فلسطينية قرب قرية يانون جنوب نابلس، ومنعت قوات الاحتلال وصول المواطنين إليهم، لنجدتهم.

وأحرق مستوطنون، منزلا في بلدة عصيرة القبلية، يعود للمواطن بلال سمير عصايرة خلال هجوم على بلدة عصيرة القبلية.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب ثلاثة مواطنين، في اعتداء للمستوطنين وجنود الاحتلال، وقال مدير "مركز 24 الطبي" في بيرزيت الدكتور باسم بواطنة، إن ثلاثة مواطنين من محافظة الخليل، وصلوا المركز مصابين برضوض وجروح جراء اعتداء المستوطنين وجنود الاحتلال عليهم وتحطيم مركبتهم، عند أطراف قرية جيبيا شمال رام الله، بعد أن ضلوا طريقهم، مشيرا إلى أن إصاباتهم طفيفة. كما اعتدت مجموعة من المستوطنين على أربعة مواطنين بالحجارة والضرب، قرب خربة أبو فلاح، شمال شرق رام الله.

كما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين على مدخل قرية بيتين شرق رام الله، وشارع مخيم الجلزون شمالا.

وفي محافظة بيت لحم، تجمهر عدد من المستوطنين،  عند مفترق شارع القدس – الخليل، جنوب مدينة بيت لحم.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون، على مواطنة وأطفالها في مدينة الخليل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال زوجها وشقيقها قرب الحاجز العسكري في حارة جابر بالبلدة القديمة من الخليل، خلال وجود قوات الاحتلال في المنطقة، والتي أطلقت الأعيرة النارية، واعتقلت زوج المواطنة عبد الحكيم محمد أبو رميلة، وشقيقها عبد الرحمن نايف جابر، خلال محاولتهما إنقاذ العائلة من هجمات المستوطنين.

ورشق مستوطنو مستوطنتي "ادورا" و"تيلم" المقامتان على أراضي المواطنين غرب الخليل، مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى انقلاب مركبة، وإلحاق أضرار مادية بأخرى.

وقال الناشط ضد الاستيطان عارف جابر إن الطرق الرئيسية المؤدية لمدينة الخليل وبلداتها شهدت تجمعات كبيرة للمستوطنين، تركزت على المداخل الشمالية للمدينة، (الحواور والنبي يونس)، رشقوا خلالها مركبات المواطنين بالحجارة، كما تجمعوا في البلدة القديمة بالخليل، خاصة في منطقة الحسبة، ومدرسة أسامة بن المنقذ.

كذلك، شهد مدخل بلدة بني نعيم، ومنطقتا قلقس والفحص، تجمعات للمستوطنين.

في محافظة سلفيت، هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين عند مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت، أغلقوا مدخل القرية، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، قبل أن يحرقوا مركبة لمواطن من سلفيت.

في محافظة أريحا والأغوار، أصيب مواطنان بجروح، مساء الأحد، جراء اعتداء المستوطنين على مركبات المواطنين في منطقة المعرجات، شمال مدينة أريحا.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين رشقوا مركبات المواطنين المارة على طريق المعرجات بالحجارة، وأحرقوا مركبة عمومي للمواطن زياد التركي من مخيم الجلزون شمال رام الله، واعتدوا على مواطنين بالضرب كانوا داخلها.

 

إصابات باعتداءات ومواجهات مع قوات الاحتلال

أصيب عدد من المواطنين باعتداءات عند حاجز بيت فوريك العسكري، شرق نابلس، بعد أن أغلقت قوات الاحتلال الحاجز واحتجزت مئات المواطنين، ومن ثم اعتدت عليهم بقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس بالمكعبات الاسمنتية، واقتحمت مدرسة اللبن الشرقية الثانوية للبنات جنوب نابلس، وازالت العلم الفلسطيني عن سارية الطابور الصباحي.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب شاب بالرصاص الحي، واعتقل طفل، خلال مواجهات في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم، حيث اندلعت مواجهات في حي "الجبل الأبيض" بمنطقة الشرفا، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، ما أدى لإصابة شاب (22 عاما)، بالرصاص الحي في قدمه.

وفي محافظة رام الله، اندلعت، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة نعلين غرب رام الله، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، تجاه المواطنين ومنازلهم ومحلاتهم التجارية.

كما أصيب المواطن ميمون البرغوثي وزوجته وأطفاله من قرية دير غسانة بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنبلة غاز صوب مركبتهم قرب حاجز عطارة، شمال رام الله.

وأفاد مراسلنا بأن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال قرب الحاجز، أطلق خلالها الجنود قنابل  الغاز السام المسيل للدموع، وسط تجمع للمستوطنين شمال بلدة بيرزيت.

وفي محافظة طولكرم، ‏أغلقت قوات الاحتلال، حاجز شوفة العسكري المقام على مدخل القرية، وحاجز عناب شرق المحافظة، وأعاقت حركة المواطنين.

وفي محافظة جنين، منعت قوات الاحتلال مزارعين من بلدة عرابة جنوب جنين، من استصلاح أرضهم، واستولت على جرافة وتسببت بإحراقها، أثناء عملها في أرض زراعية تعود للمواطن غسان يوسف العارضة، واحترقت الجرافة أثناء قيام الاحتلال بالاستيلاء عليها بعد انزلاقها في منطقة جبلية، وعملت طواقم الدفاع المدني على إخماد النيران.

 

الاحتلال يعتقل 6 مواطنين

في محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت ثلاثة شبان على مدخل قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، هم: أحمد محمد طه (25 عاما)، وعباس أحمد فريد (27 عاما) من بيت ريما بعد الاعتداء عليهما، وأحمد محمد العاصي، بعد أن نصبت حاجزا عسكريا على مدخل القرية ودققت في هويات المواطنين وفتشت مركباتهم.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل مصطفى عامر صباح (15 عاما) بعد اقتحام منزل عائلته في حي الشرفا ببلدة تقوع.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال عبد الحكيم محمد أبو رميلة، وعبد الرحمن نايف جابر، خلال محاولتهما إنقاذ عائلتهما من هجمات المستوطنين في حارة جابر بالبلدة القديمة من الخليل.

 

وفي محافظة القدس داهمت قوات الاحتلال منازل عدد من الأسرى المحررين في القدس، وأفادت مصادر محلية في البلدة، بأن قوات الاحتلال اقتحمن منزل الأسير المحرر صهيب الأعور، بحي عين اللوزة في بلدة سلوان، في القدس المحتلة، واحتجزت والده ووالدته في إحدى غرف المنزل، وعاثت خرابا فيه، بذريعة البحث عن أموال، كما اقتحمت منزل الأسيرين سعود عليان ومنصور العباسي في بلدة سلوان، واستولت على مقتنيات شخصية وجحزت على الحساب البنكي للأسير المحرر عليان، والذي يحتوي على مبلغ مالي قدره 30 ألف شيقل.

 

الاحتلال يجرف أراضي في طولكرم ويطا ويستولي على أرض في سلوان

شرعت جرافات الاحتلال بتجريف أراضٍ في قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، الواقعة في منطقة جبل "المرابيع" جنوب القرية. وقال المزارع تحسين حامد لـ"وفا"، إنهم تفاجأوا صباح اليوم، بآليات ثقيلة بحراسة قوات كبيرة من جنود الاحتلال، تتمركز في المنطقة المذكورة، وشرعت بأعمال الحفر والتجريف.

وفي محافظة القدس، حوّلت سلطات الاحتلال قطعة أرض والمعروفة بـ"أرض الحمرا" في بلدة سلوان إلى موقف خاص لمركبات المستوطنين، أغلقت سطات الاحتلال طريق المجاهدين قرب باب الأسباط، في البلدة القديمة بمدينة القدس، شرعت منذ صباح اليوم بأعمال حفر في الطريق، لإعادة تفعيل الحاجز الإلكتروني، الذي يمنع دخول المركبات إلى البلدة القديمة.

وفي محافظة الخليل، جرفت آليات الاحتلال أراضي في منطقة بيرين شرق يطا بهدف التوسع الاستيطاني، تعود ملكيتها لعائلة برقان، بهدف التوسع الاستيطاني.

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" وينظمون مسارات ويستولون على مركبة وجرارين ويسرقون محلات تجارية

اقتحم 178 مستوطنا، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

استولى مستوطنون على مركبة وجرارين زراعيين من خربة حمصة التحتا، بعد ان حاصروا خيام المواطنين لساعات، قبل أن يستولوا على مركبة وجرارين زراعيين للمواطن فضل أبو سيف وشقيقه.

وفي بيت لحم، شرع مستوطنون وبحماية قوات الاحتلال بإقامة مسارات ومناطق ترفيهية على أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وشرعوا ببناء أساسات لجدران ومسارات سياحية ومناطق ترفيهية على أراض في منطقة "واد أبو بكير" في البلدة، تعود لمواطنين من عائلة موسى.

وكشفت لجنة إعمار الخليل، الأحد، عن عملية سرقة نفذها مستوطنون لمحلات تجارية في البلدة القديمة من الخليل، وأوضحت اللجنة في بيان، أن مستوطنين اقتحموا ثلاث محلات تجارية تعود لمواطنين فلسطينيين في مدخل خان الخليل وسوق الحدادين في البلدة القديمة، وهي منطقة مغلقة بأوامر عسكرية منذ ثلاثة وعشرين عاما، وتقع تحت مسؤولية جيش الاحتلال، وقاموا بسرقة محتوياتها.

 

إصابة 3 شبان شرق غزة وتوغل آليات الاحتلال شمال القطاع

أصيب ثلاثة شبان بالرصاص، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، خلال استهداف قوات الاحتلال فعاليات ومسيرات سلمية شرق غزة، خرجت تنديدا بعدوان المستوطنين على أهالي بلدة حوارة والقرى المجاورة، جنوب نابلس.

وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل آلياتهم العسكرية، فتحوا النار وأطلقوا قنابل الغاز صوب الشبان الذيت تظاهروا، قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وشرق محافظة خان يونس، وشرق بلدة جباليا.

وأضافوا أن شابا أصيب بالرصاص الحي في الرقبة، بمنطقة ملكة شرق غزة، إضافة إلى إصابة شابين آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.

وكانت قوات الاحتلال، توغلت شمال شرق قطاع غزة، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في المكان، وأفاد مراسلنا بأن ست جرافات وآليات عسكرية إسرائيلية توغلت داخل أراضي المواطنين الزراعية قرب مكب نفايات شرق بلدة بيت حانون شمال القطاع، وقامت بأعمال تجريف وتخريب في ممتلكات المواطنين الزراعية.