اعتقالات وقمع مسيرات يوم الأرض واقتحامات
تاريخ النشر : 2021-03-31 08:06

رام الله- المصدر وفا:

واصل الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، انتهاكاته بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم ومقدساتهم، حيث اعتقل أسيرا محررا وقمع فعاليات يوم الأرض، واختطف مستعربون شابا في الخليل، ومستوطنون يقتحمون الأقصى وسبسطية.

اعتقال أسير محرر ومستعربون يخطفون مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، الأسير المحرر مجد بربر، عقب اقتحام منزله في حي راس العامود بالقدس المحتلة، وذلك بعد الإفراج عنه أمس وإنهاء محكوميته البالغة 20 عاما في سجون الاحتلال.

وقالت مصادر محلية لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير بربر (45 عاما)، بعد اقتحام منزله والاعتداء على المتواجدين فيه بالضرب والدفع، وسط إطلاق قنابل الصوت بالمكان.

وفي رام الله، اختطفت قوات إسرائيلية خاصة "مستعربون"، مساء الثلاثاء، شابا من داخل مركبته في حي الماصيون بمدينة رام الله.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات خاصة اختطفت الشاب أحمد سلمان خليل أبو غالية وهو سكان بلدة بير نبالا شمال غرب القدس، خلال تواجده داخل مركبته بحي الماصيون في رام الله.

حواجز عسكرية وقمع فعاليات في ذكرى يوم الأرض

في بيت لحم، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجزا عسكريا شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على المدخل الشمالي لبلدة تقوع شرق المحافظة، ودققت في هويات المواطنين، وعرقلت حركة مرورهم.

كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  مسيرة لمناسبة الذكرى الـ45 ليوم الأرض، في بلدة سبسطية شمال نابلس.

وقالت مصادر محلية، لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال استهدفت المشاركين في المسيرة بالرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

الاحتلال يفتس منازل ويخطر بوقف بناء جدار استنادي

كذلك اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، بلدة طمون جنوب طوباس، وفتشت عددا من المنازل.

وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل في البلدة، وعبث بمحتوياتها.

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف البناء في جدار استنادي ببلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرّح، بأن قوات الاحتلال أخطرت المواطن سامي علي التعامرة بوقف البناء في جدار استنادي حول قطعة أرض يملكها في منطقة خربة الدير غربا؛ بحجة عدم الترخيص .

مستوطنون يقتحمون الأقصى وسبسطية

كما اقتحم 507 مستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع "عيد الفصح" اليهودي.

واقتحم مستوطنون، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم إن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري، وسط اجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الاحتلال، وإغلاق الموقع أمام المواطنين، وهناك توقعات بإقامة احتفالات لهم في المنطقة. 

الاحتلال يستهدف مراكب الصيادين في بحر غزة

هاجمت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، مراكب الصيادين، بالرصاص قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

وأفادت وكالة وفا، بأن بحرية الاحتلال أطلقت الرصاص وفتحت خراطيم المياه على مراكب الصيادين وهي على بعد ثلاثة أميال قبالة بحر منطقتي السودانية والواحة شمال غرب مدينة غزة، وأوقعت أضرارا في أحد المراكب دون أن يبلغ عن إصابات في صفوف الصيادين، الذين اضطروا لترك المكان والعودة إلى الشاطئ.