الموسيقار باتريك لاما شخصية العام الثقافية
تاريخ النشر : 2021-03-14 08:38

رام الله:

احتفت وزارة الثقافة الفلسطينية السبت بالموسيقار باتريك لاما في يوم الثقافة الوطني، واختارت ابن مدينتي القدس وبيت لحم (شخصية العام الثقافية) للعام 2021.

وقال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف في بيان: إن اختيار لاما "هو انحياز للمثقف الذي يعرف الدور المنوط به في سرد حكاية شعبه وفي توظيف الفن والإبداع للدفاع عن حقوقه".

وأضاف أبو سيف أن "لاما حمل معه فلسطين مثل كل الفلسطينيين في حله وترحاله، فكان هو المسافر وهي الباقية فيه".

وأنتجت الوزارة بهذه المناسبة فيلمًا قصيرًا مدته 18 دقيقة يتناول مسيرته الفنية، ويضم مجموعة نادرة من الصور الفوتوغرافية التي تؤرخ حياته المهنية والعلمية والاجتماعية.

وولد لاما في القدس عام 1940 ودرس آلة البيانو في الكونسرفاتوار الوطني للموسيقى بباريس ثم تلقى دورات بالتأليف في دار المعلمين للموسيقى هناك قبل أن يشرع في تأليف مقطوعات موسيقية وغنائية إضافة إلى تلحين أعمال "أوركسترالية".

من أبرز أعماله "أوبرا كنعان" التي لاقت صدى واسعًا، كما أصدر العديد من الكتب ونشر أبحاثًا ومقالات في العديد من المجلات والصحف العالمية.

كرّمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 2016 بمنحه وسام الثقافة والعلوم والفنون "مستوى التألق".

وكانت وزارة الثقافة الفلسطينية اختارت الثالث عشر من مارس/ آذار من كل عام للاحتفال بيوم الثقافة الوطني، والذي يصادف يوم ميلاد الشاعر الراحل محمود درويش.

وقال أبو سيف: إن وزارة الثقافة ستنظم بهذه المناسبة سلسلة من الفعاليات المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني على مدى أسبوع، مع الأخذ بعين الاعتبار التدابير الوقائية والصحية الواجبة بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.