الأسير الأخرس يواصل إضرابه لليوم الـ82 تواليًا
تاريخ النشر : 2020-10-16 17:13

رام الله:

يواصل الأسير ماهر الأخرس (49 عامًا) من جنين إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ82 على التوالي؛ رفضًا لاعتقاله الإداري، وسط مخاوف من تعرضه للموت في أي لحظة.

في المقابل، تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفض الإفراج عن الأسير الأخرس وإنهاء اعتقاله الإداري، برغم تحذيرات منظمات حقوقية وجهات سياسية فلسطينية من تعرض الأخرس للموت في أي لحظة في ظل حالة الخطر الشديد الذي وصل إليه وضعه الصحي.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، يوم الخميس، إن صحة الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس تتراجع كل ساعة.

وأكد أبو بكر، خلال مؤتمر صحفي عقده برام الله، أن الأسير الأخرس يعاني من تراجع في الأداء الوظيفي لكل أجزاء جسمه، مضيفًا بأنّ الأخرس صعد الأربعاء من إضرابه، إذ لا يزال يتناول بعض الماء وفي أي لحظة ممكن أن يتوقف عن تناوله.

وكشف أبو بكر عن أن السجون تشهد حالة غليان، مشيرًا إلى إمكانية انضمام عشرات الأسرى للإضراب، تضامنا مع الأخرس ولتحقيق بعض المطالب.

بدورها، قالت وزيرة الصحة مي كيلة، خلال المؤتمر، إن الأعضاء الحيوية للأخرس مهددة بالتوقف لعدم وصول التغذية والهواء للقلب والرئتين، ما قد يؤدي لفشلها.

وطالبت كيلة المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بالتدخل والضغط على الاحتلال لإطلاق سراحه، كما دعت لإنقاذ حياة الأسرى المرضى والمصابين بالسرطان في ظل جائحة كورونا، وتوفير المستلزمات الطبية والمعقمات في ظل تجمع أعداد كبيرة من الأسرى داخل غرف وزنازين ضيقة.

وكانت محكمة الاحتلال في 12 أكتوبر الجاري رفضت مجددًا طلب الإفراج الفوري عن الأسير الأخرس الذي تقدمت به محاميته؛ وقدمت المحكمة الإسرائيلية مقترحًا في جوهره ترك الباب مفتوحًا لإمكانية استمرار اعتقال الأخرس إداريًا وتجديده ومشروطًا بوقف إضرابه عن الطعام، الأمر الذي رفضه الأسير الأخرس وأعلن استمراره في معركته حتى نيل حريته.