شبكة نوى، فلسطينيات
gaza2023
اليوم الجمعة 29 مارس 2024م03:13 بتوقيت القدس

الاحتلال يواصل انتهاكاته:

شهيد واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

29 مارس 2023 - 09:25

نابلس- المصدر وكالة وفا :

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب متأثرا بإصابته في نابلس، وأصيب آخرون في بيت لحم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 14 مواطنا من الضفة، وهدمت منشآت وأخطرت بهدم أخرى في سلفيت والقدس والخليل، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، وقطعوا أشجارا في بيت لحم وأقاموا بؤرة استيطانية بالأغوار الشمالية.

استشهاد شاب متأثرا بجروحه في نابلس وإصابات في بيت لحم

أعلنت مصادر طبية عن استشهاد الشاب عمير محمد لولح في مدينة نابلس، متأثرا بجروحه.

وأوضحت المصادر أن الشهيد لولح من قرية زواتا غرب المدينة قد ارتقى متأثرًا بجروح أصيب بها في عدوان الاحتلال على مدينة نابلس في 22 شباط/فبراير الماضي.

وكانت قوات الاحتلال قد ارتكبت مجزرة في مدينة نابلس، في ذلك التاريخ، استُشهد فيها 11 مواطناً وأصيب أكثر من 20 آخرين.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الخضر جنوبا.

ومن جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال، حي بطن الهوى في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

كما اعتدت قوات الاحتلال بشكل وحشي على الشاب المقدسي محمد برقان، عند "باب المجلس" بعد خروجه من صلاة الفجر بالمسجد الأقصى المبارك.

اعتقال 14 مواطنا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 شبان من بلدة اليامون غرب جنين وسط اندلاع مواجهات، وهم: علي إياد سمار، ومرهف عبد الحميد حوشية، وباسل فرج خمايسة، ورأفت إياد حوشية.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من قرية حوسان، وهم: إياد فؤاد حمامرة (21 عاما)، وعبد المنعم خالد شوشة (21 عاما)، وصابر ياسر شوشة، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أيمن علان الوحش (50 عاما) من بلدة زعترة شرق بيت لحم بعد دهم منزله.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، وهم: وائل فتحي البدوي (48 عاما)، وعمار جوابرة من مخيم العروب، وإسماعيل أحمد الحوامدة من بلدة السموع، عقب استيلائها على مخرطته الخاصة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الناشط المقدسي نظام أبو رموز، من المسجد الأقصى المبارك، واقتادته إلى مركز تحقيق "باب السلسلة"، وذلك بالتزامن مع اقتحامات المستوطنين للمسجد، ورفضه الخروج منه.

وفي السياق، حولت سلطات الاحتلال الشاب بلال حلبية من بلدة أبو ديس شرق القدس للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد ماجد عند، من سكان مخيم عقبة جبر على حاجز طيار نصبته على مدخل المدينة الجنوبي.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب بهاء مسكاوي في العشرينات من عمره من المدينة، أثناء مروره عبر حاجز عسكري مفاجئ قرب قرية صرة جنوب غرب نابلس.

الاحتلال يهدم منشآت ويخطر بهدم أخرى في سلفيت والقدس والخليل

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منشأة تجارية في بلدة دير بلوط غرب سلفيت، مساحتها 350 مترا مربعا، مقسمة إلى قسمين: منجرة، و"بركس" لتربية المواشي، تعود ملكيتها للمواطن جميل عبد الوهاب عبد الله.

كما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب الشبان الذين حاولوا التصدي لجرافاتها، واعتدت على شابين بالضرب.

وفي محافظة القدس، أزالت قوات الاحتلال 3 غرف زراعية من الصفيح في بريّة السواحرة شرق المحافظة، بحجة عدم الترخيص.

كما أخذت قوات الاحتلال قياسات منزل عائلة باسل الزلباني، في بلدة عناتا شمال القدس المحتلة، تمهيدا لهدمه، بحجة محاولة نجلهم الفتى محمد طعن أحد الجنود عند حاجز شعفاط في الثالث والعشرين من شهر شباط الماضي، إذ جرى اعتقاله رغم إصابته بالرصاص.

وفي محافظة الخليل، سلمت قوات الاحتلال إخطارا بهدم مسجد بلال بن رباح في تجمع "خشم الدرج"  ببادية يطا جنوب المحافظة، وأمهلت المواطنين أسبوعا للاعتراض.

وتبلغ مساحة المسجد نحو 150 مترا مربعا، ويخدم عددا من التجمعات السكانية في بادية ومسافر يطا.

الاحتلال يشدد من إجراءاته العسكرية في حوارة جنوب نابلس

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الرابع على التوالي، تشديد إجراءاتها العسكرية في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وحسب شهود عيان، فقد حولت قوات الاحتلال عددا من المنازل الواقعة بمحاذاة الشارع الرئيس وسط حوارة إلى ثكنات عسكرية، واعتلت أسطحها.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويقطعون أشجارا في بيت لحم ويقيمون بؤرة استيطانية بالأغوار

اقتحم 85 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال، يرافقهم عضو الكنيست السابق المتطرف أيهودا غليك، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في باحاته، واستمعوا إلى شرح حول الهيكل المزعوم.

ونشرت شرطة الاحتلال عناصرها ووحداتها الخاصة منذ الصباح في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، وواصلت التضييق على دخول المصلين، كما منعت المصلين من الاعتكاف في المسجد وعرقلت دخولهم فجرا.

وفي محافظة بيت لحم، قطع مستوطنون 14 شجرة زيتون مثمرة في منطقة "شِعَبْ خريان" من أراضي قرية حوسان غرب المحافظة، تعود لأحد المواطنين من عائلة سباتين.  

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أقام مستوطنون مؤخرا، بؤرة استيطانية جديدة، في الجهة الشرقية من سهل البقيعة في الأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن مجموعة من المستوطنين قاموا قبل أكثر من أسبوع بوضع حظيرة صغيرة ومجموعة من الأبقار في منطقة "الحنو" الواقعة في الجهة الشرقية من سهل البقيعة، ثم أقاموا أمس ثلاث حظائر "بركسات" في المنطقة، وحولوها إلى بؤرة استيطانية.

وأضاف، أن مساحة الأراضي التي من المتوقع أن تستولي عليها البؤرة بشكل كامل تقدر بحوالي 1800 دونم، علما أن هذه الأراضي مملوكة لمواطنين من بلدة طمون.

وأوضح أن المستوطنين الذين أقاموا هذه البؤرة نفذوا اعتداءات على الرعاة في وقت سابق، حيث قاموا قبل يومين بملاحقتهم والاعتداء عليهم بالضرب، ما أدى إلى إصابة أحدهم في الرأس، جراء ضربه بالعصي.

كاريكاتـــــير