شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 01 فبراير 2023م17:14 بتوقيت القدس

(حشد) تأسف لاستمرار تعدي "أمن غزة" على حق عقد الاجتماعات

19 يناير 2023 - 14:42

شبكة نوى، فلسطينيات: غزة :

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد)، تدين وتستنكر بشدة منع مباحث المؤسسات بقطاع غزة، مؤسسة “فلسطينيات” من عقد جلسة حوارية داخل قاعة المؤسسة، تهدف لنقاش نتائج تحقيق صحفي تم نشره على شبكة نوى إحدى برامج المؤسسة أواخر العام الماضي. في تعدي جديد على الحريات المكفولة بنص القانون، الأمر الذي يثير المخاوف من أنها تأتي في إطار تقويض حرية عمل منظمات المجتمع المدني، وفرض قيود على حرية الرأي والتعبير في قطاع غزة. وذلك صباح اليوم الثلاثاء، الموافق: 17 يناير 2023م.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن مؤسسة فلسطينيات تفاجئت بقدوم عنصرين من مباحث المؤسسات، إلى مقر المؤسسة في مدينة غزة، لمنع تنفيذ جلسة حوارية بهدف نقاش تحقيق صحافي حول: “آليات الحماية من التحرش داخل المؤسسات الأكاديمية”، دُعي لحضورها ممثلين عن مختلف مكونات المجتمع الرسمية والأهلية، بحجة عدم تقديم إشعار مسبق. في تعسف وخروج على مبدأ المشروعية وسيادة القانون، سيما ما يتعلق منها بحرية عمل منظمات المجتمع المدني، وعقد الاجتماعات الخاصة دون حضور أفراد الشرطة. وحرية التعبير والرأي ونشره بالقول أو الكتابة أو غير ذلك.

الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) إذ تكرر أسفها وإدانتها لاستمرار التعدي على حُرمة وحرية الاجتماعات الخاصة، وإذ ترى أن هذه السياسة تشكل مخالفة للقانون الأساسي الفلسطيني باب الحقوق والحريات العامة، وعليه فإنها تطالب الأجهزة الأمنية بقطاع غزة بالتحقيق في هذه الحوادث ومعالجتها ومنع تكرارها، بما فيه التقيد بالقانون في معرض تعاملها مع حقوق المواطنين المكفولة، انسجاماً مع أحكام القانون الوطني والتزامات فلسطين الدولية بموجب انضمامها لاتفاقات حقوق الإنسان.

انتهى،

كاريكاتـــــير