شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 01 فبراير 2023م18:50 بتوقيت القدس

التوافق على إقرار "مدونة سلوك"

"حماية النساء داخل المؤسسات الإغاثية" في جلسة لـ"فلسطينيات"

27 نوفمبر 2022 - 13:20

غزة:

"إقرار ونشر مدونة سلوك، تنظم العلاقة بين المؤسسات المزوِّدة للخدمات الإغاثية، والمستفيدين، والمستفدات منها، تشمل إجراءات واضحة ومحددة حول موضوع التحرش"، هذا ما خلصت إليه جلسة حوارية نظّمتها مؤسسة "فلسطينيات"، وحملت عنوان "آليات حماية النساء في المؤسسات الإغاثية".

المشاركون والمشاركات في الجلسة، التي جاءت عطفًا على تحقيقٍ نشرته شبكة "نوى" الإعلامية النسوية (أحد برامج المؤسسة)، وحمل عنوان "نساء تحت بند الحاجة.. انتهاك خصوصية في جمعيات خيرية"، أجمعوا على أن التحرش بالمستفيدات من خدمات الجمعيات الخيرية، لا يمثل ظاهرة في المجتمع الفلسطيني، "لكن يتوجب اتخاذ خطوات من شأنها تحقيق الحماية أمام حالات فردية يمكن أن توثّق".

وأشار المشاركون، إلى أهمية تكامل الأدوار بين الإعلام والمؤسسات الرسمية والأهلية، لتوعية المجتمع بموضوع التحرش وكيفية التصدّي له، مشددين على ضرورة تحديث القوانين المحلية بحيث تشمل التحرش كجريمة محددة الأركان، وضمان حقوق المستفيدين والمستفيدات، مع تكثيف التوعية لكل فئات المجتمع بضرورة مواجهة التحرش، حفاظًا على كرامة كل أفراد المجتمع.

واتفق الحضور على مواصلة الجهود "الجماعية"، من أجل التوافق على مدونات سلوك يتم تعميمها على المؤسسات، ومن ثم الانطلاق بحملةٍ نوعية للتوعية بالانتهاكات الواقعة على النساء، التي يتوجب مناهضتها ووضع حدٍ لها.

ويشار إلى أن التحقيق المذكور، المنشور في "نوى" بتاريخ الخامس من نوفمبر الجاري، أُنجزَ بالتعاون مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان".

اخبار ذات صلة
كاريكاتـــــير