شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الاربعاء 17 اعسطس 2022م19:35 بتوقيت القدس

تواصل انتهاكات الاحتلال:

شهيد وإصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

26 مايو 2022 - 07:52

رام الله - المصدر وكالة وفا:

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد فتى في نابلس وأصيب آخرون باقتحام المدينة، واعتقل الاحتلال عددا من المواطنين من أرجاء الضفة، وهدم منزلا في القدس وبحريته استهدفت الصيادين في قطاع غزة.

 

استشهاد فتى في نابلس وإصابة العشرات في مختلف أنحاء الضفة

أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الفتى غيث رفيق يامين (16 عاما)، متأثرا بجروح حرجة، أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في رأسه، خلال مواجهات في منطقة قبر يوسف بنابلس.

وفي سياق متصل، أصيب 88 مواطنا، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال ذات المواجهات.

كما أصيب، شابان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، و51 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات في بلدة حوارة جنوب نابلس، بينهم 9 أفراد من عائلة واحدة، فيما تم نقل مسن إلى المستشفى للعلاج.

وأصيب فتى يبلغ من العمر (16 عاما)، بالرصاص الحي في الساق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة جيوس شرق قلقيلية.

كما اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية فقوعة، فيما جرى اقتحام قرى عانين والطيبة وطورة في محافظة جنين.

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الدوحة في بيت لحم.

 

مستوطنو يقتحمون الأقصى وينفذون اعتداءات في نابلس ويجرفون أرض في دوما

أحرق مستوطنون مركبة مواطن قرب حاجز زعترة، وحطموا نوافذ مسجد وزجاج جرافة في بلدة عوريف جنوب نابلس تعود للمواطن عصام الصفدي، وهاجموا المنازل المجاورة في المنطقة الشرقية من البلد.

وواصل المستوطنون بحماية جيش الاحتلال، أعمال تجريف في أراضي بلدتي قصرة ودوما جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس ، إن جرافات الاحتلال تواصل أعمال التجريف المستمرة منذ أسابيع في أراضي قصرة ودوما، بهدف توسيع البؤرة الاستيطانية " يش كودش".

كما اقتحم مستوطنون، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال، وأفادت مراسلتنا، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

 

الاحتلال يعتقل عددا من المواطنين ويبعد آخرين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 10 مواطنين في مختلف محافظات الضفة.

حيث اعتقلت قوات الاحتلال المواطن رياض طلال عصافرة (42 عاما) بعد ان اقتحمت منزله، وأجرت عملية تفتيش ألحقت خلالها أضرارا مادية بأثاث المنزل الواقع في بلدة بيت كاحل شمال غرب الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال عبد الرحمن الواوي، ورشيد حمدان، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في قرية بيت سيرا غرب رام الله، والشاب أحمد حسن سلمي في العشرينات من عمره، عقب مداهمة منزل ذويه في مدينة قلقيلية.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب أمير البلبيسي بعد اقتحام منزله في بلدة الطور شرق القدس المحتلة، واستدعت قوات الاحتلال مسؤولة قسم حارسات الأقصى زينات أبو صبيح، للتحقيق معها في مركز تحقيق المسكوبية، وسلمتها قرارا بإبعادها عن المسجد حتى يوم الاحد القادم على أن يتم تجديده لاحقا.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين من مدينة القدس المحتلة، واستدعت ستة آخرين للتحقيق، وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين أمير الهدرة وعماد الزعتري من بلدة الطور شرق القدس المحتلة، واستدعت ستة شبان آخرين للتحقيق.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن منصور أبو غربية، وحارس المسجد الأقصى المبارك أمين عسكر بعد الاعتداء عليه عند باب العامود، علما أنه يعاني من أمراض مزمنة، وأبعدت سلطات الاحتلال المواطن مراد العباسي عن مدينة القدس المحتلة لمدة 14 يوما.

واعتقلت قوات الاحتلال، مواطنا بعد اعتدائهم والمستوطنين على مجموعة من الرعاة في مسافر يطا جنوب الخليل، وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان شرق يطا وجنوب الخليل راتب الجبور بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن محمود يوسف ادعيس من مسافر يطا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان بينهم أسير محرر من بلدة يعبد جنوب جنين، هم: الأسير المحرر أنور حامد أبو بكر، والشابين عرفات فايز عمارنة، وعرب خالد قبها، أثناء مرورهم على حاجز دوتان العسكري قرب بلدة يعبد جنوب جنين.

 

هدم منزل بالقدس واستيلاء على خضروات بالأغوار

هدمت آليات الاحتلال منزلا مكونا من طابقين في بلدة بيت صفافا جنوب القدس المحتلة، الطابق الأول يحتوي على موقف سيارات بمساحه 500 متر مربع، أما الثاني فمكون من شقتين سكنيتين مساحة كل منهما 120 مترا مربعا، ويعيش في الشقتين 13 فردا مقدسيا، 6 منهم من عائلة المقدسي جودة، و7 من عائلة طينة.

واستولت قوات الاحتلال على خضروات وفواكه قرب قريتي بردلة وكردلة، بالأغوار الشمالية، كانت معروضة للبيع في عدد من البسطات المقامة محاذاة الطريق الرئيسي الرابط شمال الأغوار بوسطها، وجنوبها.

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين في بحر رفح

أطلقت زوارق قوات الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الصيادين في بحر رفح جنوب قطاع غزة، وأفاد مراسلنا، بأن جنود البحرية الإسرائيلية المتمركزين في عرض بحر رفح فتحوا نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الإنارة تجاه الصيادين في عرض بحر رفح.