شبكة نوى، فلسطينيات
اليوم الخميس 06 اكتوبر 2022م06:33 بتوقيت القدس

فلسطينيات وجامعة الإسراء تنظمان يومًا دراسيًا حول المرأة والإعلام الرقمي

17 مارس 2022 - 09:47

غزة:

نظمت مؤسسة فلسطينيات وجامعة الإسراء بمدينة غزة، يومًا دراسيًا بعنوان حضور المرأة الفلسطينية في البيئة الرقمية.. الواقع والتحديات"، وذلك بمناسبة الثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة، بحضور مجموعة من طلبة وأستاذة الجامعة، وبالشراكة مع مؤسسة NED.

وتم خلال اليوم الدراسي تقديم ثلاثة أوراق عمل الأولى للباحثة هداية شمعون وقدمتها الإعلامية رولا عليان بعنوان "إشكاليات الإعلاميات الفلسطينيات في البيئة الرقمية"، والثانية للإعلامية حنان أبو دغيم بعنوان "نحو محتوى رقمي حساس للنوع الاجتماعي"، والثالثة للإعلامية بسمة الكرد من مركز الإعلام المجتمعي بعنوان "الأمان الرقمي وأهمية تعزيز الوعي والحماية للشابات".

واستعرضت الأوراق الثلاث واقع استثمار المرأة الفلسطينية والإعلاميات خصوصًا للإعلام الرقمي في إيصال رسالتهن والإشكاليات التي ما زالت تواجههن خاصة فيما يتعلق بإثارة قضايا النوع الاجتماعي، إذ بقدر ما أتاح الإعلام الرقمي مساحة للنقاش ما زال هناك اتجاهًا تنميطيًا لدور النساء، إضافة إلى إشكاليات الأمان الرقمي حيث تعرضت 8% من النساء لأحد أشكال العنف الالكتروني.

وأوصت الباحثات الثلاثة بضرورة فحص ما يمكن القيام به من أجل التمكين الاقتصادي والسياسي والرقمي للإعلاميات، وتأثير التغيرات التي تتعرض لها المؤسسات الإعلامية عبر العالم علينا في فلسطين بحثيًا وواقعيًا، والتشبيك والتواصل مع الإعلاميات لمناقشة قضاياهن ورؤيتهن المستقبلية.

كما أوصت الباحثات الثلاثة أيضًا خلال اليوم الدراسي بضرورة تدريب وتطوير القدرات الإعلامية للمتعلقة بقضايا الجندر، ومهارات إدارة حملات المناصرة الرقمية ومناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، واتخاذ خطوات قوية في التحول الرقمي المحلي كي يظل مواكبًا للتجارب العالمية، وإيلاء أهمية كبيرة للمضامين المطلوب العمل عليها وليس المعرفة التقنية فقط، مع أهمية زيادة حصّة المعرفة بالأمان الرقمي للنساء.

كاريكاتـــــير